حلقة عمل حول البرنامج الوطني لرعاية صحة العين والأذن

 

مسقط - الرؤية

تصوير/ خميس السعيدي

نظمت وزارة الصحة، ممثلة في دائرة الأمراض غير المعدية، قسم برامج ذوي الإعاقة، حلقة عمل حول البرنامج الوطني لرعاية صحة العين والأذن، وذلك بحضور الدكتور مازن الخابوري مدير عام المؤسسات الصحية الخاصة بوزارة الصحة، وعدد من المسؤولين بالمديرية العامة للرعابة الصحية الأولية بالوزارة.

ويشارك في الحلقة - التي تقام على مدى يومين- عدد من الكوادر الطبية والطبية المساعدة من المستشفيات المرجعية بمختلف محافظات السلطنة، ويحاضر فيها مختصون من وزارة الصحة، لتسليط الضوء على مستجدات مجال رعاية صحة الأذن. وألقى الدكتور مازن الخابوري مدير عام المؤسسات الصحية الخاصة بوزارة الصحة كلمة ترحيبية، أثنى فيها على جهود تنظيم الحلقة، وتمنى النجاح والتوفيق للمشاركين. وقدم الدكتور عامر بن خميس التوبي اختصاصي أمراض النطق ورئيس قسم التأهيل الطبي بالمستشفى السلطاني، محاضرة عن تطور اللغة والكلام في الطفولة، وأعراض تأخر تطور اللغة، وعمّا يجب معرفته عن التطور ودور البيئة والأهل في التطور اللغوي، فضلا عن إبراز عوامل فقدان السمع وتأثيره على التطور اللغوي والصحة العامة.

وسعت الحلقة إلى تقييم أنشطة برنامج رعاية صحة الأذن في جميع محافظات السلطنة، والتعرّف على الوضع الراهن بالمؤسسات الصحية في تغطية فحص السمح لحديثي الولادة، وتقييم نقاط القوة والضعف وإلى التعرف على المعوقات في مجال رعاية الأذن، وإلى تسليط الضوء على الدليل الارشادي الجديد (النسخة الثالثة) وإلى مناقشة المواضيع التي تستجد من مختلف محافظات السلطنة.

ويهدف البرنامج الوطني لرعاية صحة العين والأذن إلى الاكتشاف المبكر عن حالات ضعف السمع، خصوصا لدى الأطفال حديثي الولادة؛ حيث تم إدراج فحص الأطفال حديثي الولادة في المؤسسات الصحية المخصصة للولادة في جميع محافظات السلطنة، وتم إعداد بروتوكول خاص لهذا الموضوع.

تعليق عبر الفيس بوك