السلطنة تستضيف الاجتماع الإقليمي لضباط الاستجابة للانسكابات النفطية

...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

تستضيف السلطنة ممثلة في وزارة البيئة والشؤون المناخية بالتعاون مع مركز المساعدة المتبادلة للطوارئ البحرية (ميماك) الاجتماع العاشر لضباط الاستجابة للانسكابات النفطية والحوادث البحرية، وذلك بمشاركة الجهات الأعضاء في خطة الطوارئ الوطنية لمكافحة التلوث بالزيت بالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان. ويعقد خلال الفترة من 4-6 مارس بفندق هوليداي إن الموالح.

يأتي الاجتماع انطلاقا من حرص الحكومة على رفع مستوى القدرات والكفاءات، وترسيخ ركائز وآفاق التعاون المشترك، وتبادل الخبرات وتحقيق التكامل المنشود بين المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية في مجال الاستجابة لحوادث التلوث البيئي وفق استراتيجية وطنية واضحة.

وضباط الاستجابة في الدول الأعضاء في "المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية" (روبمي) هم الكادر الفني المسؤول عن مكافحة التلوث في المنطقة البحرية والتي تمتد من الحدود الباكستانية الإيرانية والحدود اليمنية مع السلطنة من منطقة بحر العرب امتداد إلى شط العرب في شمال الخليج.

حيث يعقد الاجتماع بشكل سنوي ويحضره ممثلو الدول الأعضاء في المنظمة (روبمي) ممثلين عن مملكة البحرين، وجمهورية إيران الإسلامية، والجمهورية العراقية، ودولة الكويت، وسلطنة عمان، ودولة قطر، والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. ويرافق أعضاء اللجنة الإقليمية لضباط الاستجابة للحوادث الأطقم الفنية والقانونية في الدول الأعضاء بالإضافة إلى طاقم استشاري من خبراء من الإقليم ومن بريطانيا وألمانيا لدعم وإثراء المناقشات.

وأكد المهندس عمران الكمزاري مدير مركز عمليات التلوث بالوزارة أنّه تم ترشيح السلطنة لرئاسة الاجتماع من خلال التصويت لإدارة الاجتماع بالتنسيق مع ميماك، والاجتماع يعقد بشكل دوري بين أعضاء المنظمة في دول المنطقة للتنسيق بشأن عدد من المواضيع والتوصيات البيئية التي سيتم مناقشتها والاتفاق عليها، مبيناً أنّ من ضمن هذه المواضيع سيتم النقاش بشأن استعدادات الدول بشأن مكافحة بقع الزيت التي تدمر البيئة البحرية في المنطقة.

 

   

تعليق عبر الفيس بوك