"أوكسيدنتال عمان" توقع اتفاقية الاستكشاف والإنتاج المشترك بالمربع 72

 

مسقط - الرؤية
وقَّعتْ أوكسيدنتال عمان "أوكسي عمان" -وهي شركة تابعة ومملوكة كليا لشركة أوكسيدنتال للبترول (المسجلة في بورصة نيويورك باسم: أوكسي)- أمس، اتفاقية الاستكشاف والإنتاج المشترك مع حكومة السلطنة لاستكشاف وتقييم وتطوير وإنتاج النفط والغاز من المربع رقم 72 في جنوب وسط السلطنة، والمجاور للمربع رقم 53 (حقل مخيزنة) والذي تُشغله الشركة.
ووقع معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز، اتفاقية المشاركة في الاستكشاف والإنتاج نيابة عن الحكومة العمانية؛ ووقعت فيكي هالوب الرئيس والرئيس التنفيذي لأوكسيدنتال للبترول عن أوكسي عمان. وحضر حفل التوقيع -الذي أُقيم في مقر وزارة النفط والغاز- يوجين باتشلدر رئيس مجلس إدارة أوكسيدنتال للبترول، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الشركة، والعديد من كبار المسؤولين في وزارة النفط والغاز، إضافة لعدد من المسؤولين التنفيذيين في أوكسي عمان.
 وعقد مجلس إدارة شركة أوكسيدنتال للبترول اجتماعه في مسقط، وهو ثاني اجتماع لمجلس إدارة الشركة طوال تاريخها يُعقد خارج الولايات المتحدة الأمريكية. وكانت المرة الأولى التي يُعقد فيها الاجتماع خارج الأراضي الأمريكية في عمان أيضا، في فبراير 2015م، عندما احتفلت أوكسي بمرور ثلاثين عاماً على بدء عملياتها في السلطنة.
وإلى جانب اتفاقيات الاستكشاف والإنتاج المشترك، المُوقعة مؤخرا، بخصوص المربعين 65 و51، تسهم اتفاقية الإنتاج المشترك الخاصة بالمربع 72 في زيادة المساحة الخاصة بأوكسي عمان في السلطنة إلى أكثر من الضعف؛ من 2.3 مليون فدان إجمالاً إلى أكثر من 6 ملايين من الأفدنة. وقد حفرت أوكسي عمان أكثر من 4 آلاف بئر في عمان وتشغل مرافق إنتاج نفط وغاز شمال عمان، إضافة لمشروع ضخم لإنتاج النفط الثقيل بالغمر بالبخار في حقل مخيزنة. وفي الربع الرابع من العام 2018م، بلغ متوسط إجمالي الإنتاج اليومي لاوكسي عمان 246.100 مكافئ برميل النفطي اليوم الواحد. وستعمل أوكسي عمان على استهداف فرص استكشاف النفط والغاز في المربع رقم 72.
وقالت فيكي هولوب الرئيس والرئيس التنفيذي لأوكسيدنتال للبترول: تدعم المربعات الثلاثة الجديدة من مكانة أوكسي عمان في السلطنة. وهي تضيف إلى نجاحاتنا في مجال الإستكشافات النفطية في عمان طوال أكثر من 30 عاماً. كما تخلق المزيد من التضافر التشغيلي مع البنية الأساسية التابعة للشركة في شمال عمان وفي حقل مخيزنة. وتتوقع أوكسي عمان أن تبدأ أنشطة الاستكشاف في المربعات الثلاثة الجديدة خلال العام الجاري.

 

تعليق عبر الفيس بوك