الساعدي: ميلاد هلال شهر رجب الثامنة مساء الأربعاء المقبل

 


مسقط - الرؤية
قالَ الخبيرُ الفلكيُّ الدُّكتور صبيح بن رحمن الساعدي إنَّ هلال شهر رجب للعام الهجري 1440 سيُولَد عند الساعة الثامنة و5 دقائق و8 ثوانٍ، مساء يوم الأربعاء المقبل -حسب التوقيت المحلي للسلطنة- وتكون رؤية الهلال في ذلك اليوم مُستحيلة في جميع محافظات السلطنة وغالبية الدول العربية والإسلامية؛ حيث يغرب الهلال قبل غروب الشمس بحوالي 8 دقائق -بالنسبة لمسقط- بينما سيُشَاهد في اليوم التالي الخميس 7 مارس 2019م، بسهولة ويسر في جميع محافظات السلطنة وغالبية الدول العربية والإسلامية، ويكون على ارتفاع حوالي 8 درجات فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة، وعليه سيكون يوم الجمعة 8/3/2019م، غرة شهر رجب للعام الهجري 1440.
وأضاف أنه في بداية شهر مارس يبعد القمر عن الشمس بمسافة زاوية قدرها حوالي 190.93 درجة، ويزداد بعده عن الشمس يومياً بـ2.2 درجة، أي أن شروق القمر يتأخر يومياً حوالي 52 ثانية عن اليوم السابق.
ويكون القمر في أقرب نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الثلاثاء الموافق 19/3/2019م، عند منتصف الليل تمامًا؛ حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر إلى 359377 كيلومتراً عندها يكون المد أعلى ما يمكن، بينما يكون القمر في أبعد نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الإثنين الموافق 4/3/2019م، الساعة الثالثة ظهرًا؛ حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر إلى 406391 كيلومتراً، عندها يكون الجزر أكبر ما يمكن.
كما تشهد سماء السلطنة هذا الشهر عدداً من الظواهر الفلكية؛ منها: اقتراب القمر من كوكب المريخ مساء الإثنين الموافق 11/3/2019م؛ حيث يُشاهد الجرمان قريبين من بعضهما، وعلى ارتفاع حوالي 55 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة، وذلك بعد صلاة المغرب، واقتراب القمر من نجم الدبران -ألمع نجم في كوكبة برج الثور- مساء يوم الأربعاء الموافق 13/3/2019م؛ حيث يشاهد الجرمان قريبين من بعضهما وعلى ارتفاع حوالي 75 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب.
كذلك يقترب القمر من نجم قلب الأسد مساء يوم الإثنين 18/3/2019م؛ حيث يُشاهد الجرمان قريبين من بعض فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة، وذلك بعد صلاة المغرب ويزداد التقارب بين الجرمين فجر اليوم التالي.
ويقترب القمر من نجم السماك الأعزل -ألمع نجم في برج العذراء- مساء يوم الجمعة الموافق 22/3/2019م؛ حيث يُشَاهد الجرمان قريبين من بعضهما فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد الساعة الثامنة مساء.
ويُمكن مشاهدة كوكب عطارد مساء خلال الثلث الأول من شهر مارس فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد غروب الشمس بوقت قصير، بينما سيشاهد الكوكب صباحًا بالثلث الأخير من شهر مارس فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة قبل الشمس بوقت قصير، علمًا بأنَّ الكوكب يتحول من كوكب مسائي لكوكب صباحي في الثالث عشر من شهر مارس؛ حيث تزداد فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه.

 

تعليق عبر الفيس بوك