تزامنا مع احتفال السلطنة باليوم الحرفي العُماني

اعتماد حزمة من المبادرات لتجويد القطاع الحرفي.. ومنجزات عديدة تبرز تطور المنتجات

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

◄ 21557 حرفيا وحرفية بنهاية 2018.. وظفار بالصدارة

مسقط - الرؤية

تحتفل السلطنة باليوم الحرفي العُماني في الثالث من مارس من كل عام بتحقيق العديد من المنجزات والتطوير والابتكار في القطاع الحرفي، حيث يأتي احتفال السلطنة باليوم الحرفي السادس عشر هذا العام بمواصلة مسيرة الخير والعطاء في ظل منجزات عظيمة تحققت على أرض الوطن بفضل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- واعتمدت معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية حزمة من مبادرات ومشاريع تطويرية للقطاع الحرفي.

وتشير الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أنّ إجمالي عدد الحرفيين بالسلطنة بنهاية عام 2018 والمسجلين لدى الهيئة العامة للصناعات الحرفية بلغ 21 ألفا و557 حرفيا بارتفاع نسبته 1.96% مقارنة بعددهم في عام 2017 البالغ 21 ألفا و142 حرفيا وحرفية. وبلغ عدد الحرفيين الإناث 18 ألفا و935 حرفية مقابل ألفين و622 حرفيا من الذكور، فيما استحوذت محافظة ظفار على العدد الأكبر من أعداد الحرفيين بالسلطنة حيث بلغ العدد فيها 6 آلاف و531 حرفيا منهم 6 آلاف و42 حرفية (العدد الأكبر للإناث الحرفيات) و489 حرفيا من الذكور، تلتها محافظة شمال الشرقية بعدد 4 آلاف و495 حرفيا الإناث منهم 4 آلاف و99 والذكور 396.

منجزات عديدة

ويقف القطاع الحرفي العماني أمام شواهد منجزة تعبر عن مدى التقدم والرقي والتطوير الذي تحقق للقطاع الحرفي والحرفيين على حد سواء من خلال المؤشرات الحرفية الإيجابية والتي تعبر وبشكل واقعي عن التطور المرحلي والنقلة النوعية في شتى مجالات العمل والأداء الحرفي بغية الوصول إلى قطاع متكامل وفق رؤية عصرية مطورة تسهم في النمو المتنوع لمصدر الدخل الاقتصادي للمواطنين. ومنحت منظمة سوق الأمم المتحدة العالمي بالتعاون مع الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية معالي الشيخة رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية "الجائزة الدولية للتميز في مجال تمكين الشركاء" لعام 2019. ويحمل هذا التكريم الدولي دلالات مرتبطة بإنجازات السلطنة في ما يختص بالتمكين المجتمعي والإسهامات التنموية المتعددة لقطاع الصناعات الحرفية اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً؛ حيث تتولى معالي الشيخة عائشة السيابية رئاسة المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية خلال دورته الحالية. كما تقلدت معاليها وسام الاستحقاق الرئاسي من الدرجة الممتازة في المسؤولية الاجتماعية من الرئاسة السودانية ووسام المرأة القيادية المسؤولة اجتماعيا من مركز المرأة للمسؤولية المجتمعية التابع للشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، كما مُنحت معاليها الصفة الفخرية للقب سفير دولي للمسؤولية الاجتماعية من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية بالبحرين، وحصدت معالي الشيخة عائشة السيابية جائزة مجلس الحرف العالمي في مجال "الأداء القيادي المتميّز"، كما توجت معاليها بجائزة التميز في حقل "الهيئات الحكومية" من قبل مؤسسة المرأة العربية بالمغرب.

الرخصة الدولية

وحصل 13 حرفيا على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الأعمال المقدمة من مؤسسة "IBDL" بعد اجتيازهم لاختبار رفع كفاءة الحرفيين من خلال البرنامج التدريبي المخصص لرفع كفاءة الفائزين والمتأهلين في مسابقة جائزة السلطان قابوس للإجادة الحرفية الخامسة والذي أقامته الهيئة العامة للصناعات الحرفية بالتعاون مع مركز تيسير الخدمات والمعاملات وبرعاية وتمويل من البنك البريطاني ضمن استراتيجيات تطبيق المسؤولية المجتمعية للشراكة بين القطاع العام والخاص لتأهيل الحرفيين في ريادة أعمالهم التجارية والمشاركة في معرض إكسبو دبي 2020؛ حيث سعت الهيئة من خلال هذا البرنامج إلى تنمية القدرة التنافسية للحرفيين والمشاريع الحرفية وتحسين قدراتهم التنظيمية والإدارية إلى جانب تعزيز المنتج الحرفي العماني وتطوير جودته وتسويقه وفتح منافذ تسويق للمنتجات الحرفية ورفع مستوى كفاءة الحرفيين وتطوير مهاراتهم وقدراتهم للمشاركة في إكسبو دبي 2020.

وفازت ثمانية منتجات حرفية عُمانية بمراكز متقدمة ضمن منافسات جائزة التميز الحرفي لمجلس الحرف العالمي لعام 2018 من أصل عشر منتجات تقدمت بها الهيئة العامة للصناعات الحرفية لدورة الجائزة الحالية التي أقيمت في إيران. وفازت الهيئة العامة للصناعات الحرفية بالمركز الثالث ضمن منافسات البرنامج الوطني لمسرعات الأداء الحكومي بمشروع استدامة الصناعات الحرفية المنفذ من قبل فريق حرفنا.

ويعد تطبيق "كمة" من التطبيقات التي دشنتها الهيئة العامة للصناعات الحرفية مؤخرا في إطار تدشينها لبوابة سنبدع الإلكتروتية حيث تسعى الهيئة من خلال هذا التطبيق إلى فتح منافذ أوسع لخدمة الحرفيين المسجلين في منظومة الهيئة للتسويق عن أعمالهم في مجال خياطة الكمة العمانية، وإيصالها للمشتري بطرق أسهل وأسرع، إلى جانب العمل على تدريب الحرفيين لتطوير منتجات الكمة العمانية وتمكينهم في مجالات الترويج والتسويق الإلكتروني. وجاء تدشين هذا التطبيق مواكبة لخطة التحول الإلكتروني للهيئة، والتي قامت من خلالها بتقديم 184 خدمة إلكترونية عبر بوابتها الإلكترونية لتجويد الخدمات الحرفية، وتوفير بيئة عمل محفزة بما يضمن مواكبة الحداثة وتلبية متطلبات التنمية المستدامة والحفاظ على الصناعات الحرفية وتطويرها.

وحققت الهيئة العامة للصناعات الحرفية نموا في المؤشرات التنموية لاستدامة القطاع الحرفي في السلطنة، حيث أوضحت الإحصائيات الحرفية المسجلة مؤخراً تناميا ملحوظا في أعداد الحرفيين المسجلين لدى الهيئة. وشهدت نسبة تسجيل الحرفيين من مختلف محافظات السلطنة زيادة بلغت أكثر من 2 في المئة مع بداية عام 2019، وفيما يتعلّق بنسب الحرفيين وتوزيعهم حسب الصناعات الحرفية فقد أكّد التقرير أنّ حرفة النسيج بنوعيه القطني والصوفي تلاقي الإقبال الأكبر من قبل الحرفيين حيث تم تسجيل 12019 حرفيا ممتهنا ومنتجا لمختلف منتجات النسيج القطني والصوفي فيما استحوذت حرفة صناعة البخور ومستحضرات التجميل المرتبة الثانية من حيث إقبال الحرفيين عليها، فقد تم تسجيل 3309 حرفيين وحرفيات في هذه الحرفة. كما نالت حرفة الصناعات السعفية المركز الثالث من حيث إقبال الحرفيين على الحرف بواقع 2919 حرفيا وحرفية؛ ولأول مرة تنافس الصناعات المستفادة من خامات النخيل الحرف الأخرى المتصدرة وذات الإقبال المجتمعي في إشارة إلى التوجه نحو تزايد الاستخدام النفعي والجمالي للصناعات الحرفية المطورة والمستفادة من البيئة المحلية.

ودشنت الهيئة الحملة التسويقية لمنتجات طلبة معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين ومنتجات نوى التمر العُماني بصالة "دار الحرفية" في مدينة السلطان قابوس.

واستضافت السلطنة ممثلة بالهيئة العامة للصناعات الحرفية أعمال المؤتمر السابع لمنظمة المرأة العربية والذي جاء بشعار التمكين الاقتصادي للمرأة وتعزيز قيم السلام والعدالة والمواطنة، وبمشاركة عدد من الدول الأعضاء بمنظمة المرأة العربية.

ونظمت الهيئة العامة للصناعات الحرفية حلقة عمل حول الاستفادة من التجربة الماليزية في مجال تطوير الصناعات الحرفية.

ووقعت الهيئة العامة للصناعات الحرفية مذكرة تعاون مع هيئة تقنية المعلومات، وذلك في إطار تعزيز التعاون بين الطرفين من خلال البرامج المتبادلة والخبرات ودعم القطاع الحرفي في مجال تقنية المعلومات. ووقعت الهيئة اتفاقية برنامج تعاون مع مؤسسة الزبير من أجل تنمية الصناعات الحرفية وتمكين الحرفيين في مجال ريادة الأعمال وتمكين أصحاب المؤسسات الحرفية اقتصادياً وزيادة القدرة التنافسية للمؤسسات الحرفية من خلال تقديم خدمات التمويل ودراسة المشاريع والخدمات الاستشارية ووضع خطط التسويق والترويج للمشاريع. كما وقعت الهيئة والشركة العُمانية للنقل البحري على مذكرة تفاهم لتنفيذ برنامج تدريبي لتشكيل الأصداف البحرية في إطار التوجهات الحكومية لتعزيز مبادرات المسؤولية الاجتماعية ومشاركة القطاع الخاص في مشاريع التنمية المستدامة ولتعزيز القدرة الإنتاجية والتعاونية بين الهيئة والشركة وتعزيز الاستفادة من الموارد البحرية وتحويلها لمنتجات تجارية ذات عائد اقتصادي.

وتقوم الهيئة العامة للصناعات الحرفية بتسجيل تصاميم حرفية تتضمن العديد من المنتجات الحرفية في الصناعات المختلفة بهدف دعم مبادرات الهيئة في حماية حقوق الملكية الفكرية للصناعات الحرفية الوطنية وحمايتها وتطويرها وتسويقها.

وتولي الهيئة العامة للصناعات الحرفية اهتماما كبيرا بالتدريب والتأهيل الحرفي؛ حيث قامت بتنفيذ العديد من البرامج التدريبية والتأهيلية وتقييمها في مراكز التدريب والإنتاج التابعة للهيئة وفي أماكن التجمعات الحرفية بالتعاون مع العديد من الجهات الأخرى. وتنظم الهيئة معرض سوق الحرف بشكل دوري وفي الأماكن الحيوية ضمن خطط الهيئة الرامية إلى إيجاد منافذ تسويقية تمكن الحرفي من بيع وتسويق منتجاته خلالها، إلى جانب المشاركة في مهرجان مسقط 2018 للتعريف بالصناعات الحرفية وتسويقها. واحتفلت الهيئة العامة للصناعات الحرفية بتخريج منتسبي برامج التأهيل الحرفي التي نفذتها الهيئة تحت مسمى برامج كفايات حرفية قصيرة في مختلف محافظات السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك