حدث كروي نادر .. كلاسيكو الأرض مرتين في 3 أيام

 

الرؤية - أحمد السلماني

يعيش عالم الساحرة المستديرة حالة من الترقب والشغف عندما تشهد الجماهير العاشقة لكرة القدم مباراتي كلاسيكو من الطراز الفخم ولا يفصل بينهما سوى يومين فقط عندما يستقبل ريال مدريد في معقله بالبيرنابيو غريمه التقليدي برشلونة في إياب نصف نهائي كأس ملك أسبانيا فجر الخميس ثم يلتقيه مجددا في الليجا الأسبانية لحساب الجولة الـ26 مساء السبت في حدثين نادر حدوثهما.

ويحمل الفصل الأول من مواجهتي الكلاسيكو بين برشلونة ومضيفه ريال مدريد فجر الخميس، في إياب نصف نهائي كأس إسبانيا لكرة القدم، أهمية أكبر من الثاني، بعد ثلاثة أيام في الدوري، نظراً لاقتراب المتأهل من التتويج بلقب كأس الملك وتحليق برشلونة في صدارة الليغا.

ويتصدر برشلونة ترتيب الدوري بفارق 7 نقاط عن أتلتيكو مدريد الثاني، و9 نقاط عن الريال، ما يعني أنه حتى بحال خسارته أمام غريمه الملكي السبت المقبل في مدريد، سيبقى بعيداً عنه بست نقاط قبل المراحل الأخيرة من الدوري.
لكن على جبهة الكأس تبدو الأمور أكثر إثارة كروياً، فقد انتهت المواجهة الأولى لمصلحة الملكي الذي انتزع تعادلاً ثميناً من مضيفه برشلونة 1-1  ذهاباً على ملعب كامب نو، وكان الكلاسيكو الأول بينهما هذا الموسم في ذهاب الدوري انتهى بفوز ساحق لبرشلونة 5-1، في غياب نجمه الخارق الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي كان يعاني من كسر في ذراعه.
وجه ميسي إنذاراً شديد اللهجة لريال نهاية الأسبوع الماضي، عندما قاد برشلونة إلى قلب تأخره مرتين أمام إشبيلية، فسجل ثلاثيته الخمسين في مسيرته، مع تمريرة حاسمة لينهي المباراة فائزاً 4-2.
في المقابل، حقق ريال مدريد فوزاً صعباً على مضيفة ليفانتي 2-1 بركلتي جزاء للفرنسي كريم بنزيمة والويلزي غاريث بايل، والثانية لم يحتفل بها بايل بسبب بقائه الدائم على مقاعد البدلاء مع المدرب الجديد الأرجنتيني سانتياغو سولاري، فتعرض لانتقادات لاذعة من الصحف المحلية.

ومن المنطقي أن يبدي الريال اهتماما كبيرا بالكأس للظفر بلقبها كون مدربه سولاري يدرك أن اللحاق بالبارشا بالدوري صعب جدًا رغم أنه ليس بالمستحيل وأمام الريال إسبوع حافل وهو الأصعب له هذا الموسم في الدوري ودوري أبطال أوروبا وكأس ملك إسبانيا في مواجهات صعبة أمام برشلونة في الكأس والدوري وبعدهما بثلاثة أيام أمام أياكس الهولندي قد تحدد ملامح موسمه.

مدرب برشلونة، إرنستو فالفيردي، يفكر في الدفع بالبرتغالي نيلسون سيميدو وسيرجي روبرتو في الرواق الأيمن لمحاولة إيقاف الانطلاقات الخطيرة للجناح الشاب صاحب الـ18 ربيعا فينسيوس جونيور، والتي تشكل تهديداً كبيراً على مرمى الألماني تير شتيجن.

في حين يبدو أن إدارة الريال ستعفو عن التصرف الأخير "غير المنضبط" الصادر من المهاجم الويلزي للفريق، جاريث بيل، في مباراة ليفانتي عقب تسجيله للهدف الثاني من ركلة جزاء ورفضه الاحتفال به، للإعراب عن استيائه من الجلوس على مقاعد الاحتياطي.

وخلال مواجهاتهما الـ 36 السابقة، هذا هو اللقاء الاقصائي (ذهاب وإياب) الـ 13 بين ريال مدريد وبرشلونة في كأس الملك، اقتسم الفريقان بطاقات التأهل في المواجهات الـ 12 الماضية حيث تأهل كل فريق 6 مرات.

أما في نصف نهائي كأس الملك تحديداً فالتقى ريال مدريد مع غريمه برشلونة في 7 مواجهات سابقة، تأهل ريال مدريد 4 مرات، متضمناً آخر لقاءين في 1993، 2013

في آخر مواجهتين أنهاهما ريال مدريد متعادلاً 1-1 في الذهاب ضد أي فريق بمسابقة كأس الملك تمكن من التأهل إلى الدور التالي لكن، لم يفز ريال مدريد في آخر 4 مباريات لعبها على أرضه أمام برشلونة في كأس إسبانيا (تعادل 3 وخسر 1).

سجل ريال مدريد في كل من آخر 11 مباراة لعبها أمام برشلونة في كأس إسبانيا (مجموع 17 هدفاً)، أفضل سلسلة له أمامه في المنافسة.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك