الهجانة السلطانية تشارك في مهرجان الملك عبدالعزيز الثالث للإبل

...
...
...
...

مسقط - الرؤية

شاركت الهجانة السلطانية في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الثالث والذي يقام في منطقة رماح بالمملكة العربية السعودية، وهو مهرجان يهدف إلى تأصيل تراث الإبل كونها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بحضارة الجزيرة العربية على مر التاريخ، وكونها ضمن المتوالية التراثية ذات المكونات المتعددة للحضارة الإنسانية لدى العرب .

استعرضت الهجانة السلطانية مع بدء فعاليات قرية مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل مختلف العروض الاستعراضية في مجال الإبل وسط تفاعل كبير من الحاضرين الذين شاهدوها لأول مرة، وهي عروض حديثة يقوم بأدائها أفراد الهجانة السلطانية على النوق العُمانية التي تُطبّع وتُدرب بشكل مستمر على إجادة مثل هذه العروض.

بدأ استعراض الهجانة السلطانية بمعزوفات موسيقية قدمتها فرقة موسيقى الهجانة السلطانية مثل سلام وأغلى سلام، يا مرحبا، زاهية يا بلادي، هو يا عيني، سلامي يا السعودية، أرض اللبان، جوهرة بلادي.

ثم قدم أحد أفراد الهجانة السلطانية الذين يتمتعون بمهارة عالية في مجال الإبل عرضا استعراضيا لعدد (7) نوق من الإبل بشكل دائري وسريع الجري، يتحكم بها باستخدام الحبال الطويلة، ويعتبر هذا الاستعراض محاكاة لخيل السيرك المتعارف عليه.

ثم قام أفراد الهجانة السلطانية بتقديم فن الهمبل بعدد 32 ناقة وهو أحد الفنون الغنائية التراثية العمانية التي تؤدى على ظهور الإبل بحركة المشي، مع عمل تشكيلات مختلفة وتداخل حركي بالإبل منها الدوران بالإبل على شكل حلقات دائرية و تشكيلات تقاطع بالإبل.

ثم قدم أفراد الهجانة فن العازي وهو أحد الفنون التقليدية التي تؤدى في مختلف المناسبات في السلطنة، هذا الفن الذي يتأصل ويتجدد دائمًا من جيل إلى جيل ويظل يحافظ على أصالته من خلال أدائه  في معظم المحافل بالسلطنة وخارجها. ومع انتهاء استعراضات الهجانة السلطانية في يومها الأول تم رفع لوحة شكر عن طريق أحد النوق العُمانية المشاركة للجمهور الحاضر، كما قام أحد الجِمال أيضًا برفع سلة باقة ورد باستخدام الفم للدلالة على انتهاء الاستعراضات. وسوف تواصل الهجانة السلطانية بقية العروض في الأيام المقبلة للمهرجان .

 

تعليق عبر الفيس بوك