تدشين الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بجنوب الشرقية

...
...

صور - حمد العلوي

دُشِّنت بولاية صور الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بمحافظة جنوب الشرقية، والتي تنفذها المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية، بالتعاون مع الجمعية العمانية لمكافحة السرطان، وعلى مدى عام، تحت شعار "فحصك الآن.. يعني الأمان"، وتستهدف النساء من الفئة العمرية 40-69 سنة وقد رعى حفل التدشين المكرمة صباح بنت محمد البهلانية عضو مجلس الدولة، وبحضور محمد بن خليفة العبري مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة، ومديري ورؤساء المؤسسات الحكومية والخاصة.

وتهدفُ الحملة إلى تعزيز وعي المجتمع حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وتدريب النساء في المجتمع على كيفية عمل الفحص الذاتي للثدي، ووضع آلية واضحة لتحويل واستقطاب النساء من الفئة العمرية (40-69 سنة) لعمل أشعة الماموجرام.

وألقت الدكتور سامية بنت سالم الهطالية مديرة دائرة الرعاية الصحية الأولية، كلمة؛ قالت فيها إنَّ الوزارة تصدر سنويا إصدارا تحت عنوان "معدلات السرطان في السلطنة"، والأرقام التي يشير إليها هذا التقرير -حسب النسخة التي صدرت في أكتوبر من العام الماضي- مثيرة للانتباه؛ إذ تظهر تزايدَ عدد حالات الإصابة بسرطان الثدي عاماً وراء عام؛ إذ تم تسجيل 175 حالة جديدة في العام 2013، وزادت إلى 178 حالة جديدة في العام الذي يليه، ثم ارتفعت إلى 212 حالة جديدة في العام 2015 من بين 1840 حالة مصابة بأنواع السرطان المختلفة خلال العام ذاته، وبهذا العدد يكون سرطان الثدي أكثر السرطانات شيوعا في سلطنة عمان بنسبة 24.5% بين النساء، ويعد الأول في أكثر 10 سرطانات شائعة بين العمانيين ذكورا وإناثا بنسبة 15.17%. ومن بعده،  وعلى مستوى النساء، يأتي سرطان الغدة الدرقية بنسبة 15.47%، وفي المرتبة الثالثة سرطان القولون والمستقيم بنسبة 7.51%.

تعليق عبر الفيس بوك