مسقط – الرؤية
كشف التقرير التحليلي للمديرية العامة للدراسات والتطوير بديوان عام الهيئة العامة لحماية المستهلك انخفاض معدل البلاغات للعام 2018م، حيث بلغ إجماليها (5584) بلاغاً مقارنة بـ (5796) بلاغًا في عام 2017م.
وأوضح التقرير انخفاض البلاغات في معظم مديريات وإدارات حماية المستهلك، حيث سجلت المديرية العامة بمحافظة شمال الباطنة أعلى معدل انخفاض خلال العام 2018م، مقارنة مع نفس الفترة من العام 2017م بمعدل (-178) بلاغاً، يليها محافظة مسقط (ديوان عام الهيئة) بمعدل (-163) بلاغاً، أما على مستوى القطاعات، فقد تصدر قطاع (المواد الاستهلاكية الغذائية) حيث شهد انخفاضًا بنسبة (- 33.4 %) مقارنة مع نفس الفترة من العام 2017م، وتركزت معظم بلاغات القطاع في محافظة شمال الباطنة.
ويعزى سبب انخفاض البلاغات إلى زيادة الوعي لدى المزودين وأصحاب المحلات والمؤسسات التجارية وإلمامهم بقانون ولائحة حماية المستهلك والقرارات الصادرة من الهيئة العامة لحماية المستهلك وإلمامهم بالعقوبات التي تطبق نتيجة مخالفتهم القوانين، وزيادة الوعي لدى شريحة مهمة من المستهلكين نتيجة أعمال التوعية المختلفة.
ويشار إلى أنَّ إجمالي عدد البلاغات المسجلة منذ تأسيس الهيئة في 2012 وحتى نهاية العام 2018م، بلغت (60,857) ألف بلاغ تنوعت أسبابها هذا العام بين اختلاف السعر بين الرف والمحاسب، وعدم وضع الأسعار، رفع الأسعار، ووجود مواد غذائية منتهية الصلاحية، وغيرها.
