انطلاق حلقة العمل الوطنية حول معاهدة التعاون بشأن البراءات

...
...
...
...


مسقط - الرؤية
انطلقت أمس حلقة العمل الوطنية حول معاهدة التعاون بشأن البراءات "PCT"، نظام إيداع طلبات البراءات دوليا، بمبنى وزارة التجارة والصناعة وبالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الوايبو"، والتي تستمر خلال الفترة من 19 إلى 21 فبراير الجاري، وذلك تحت رعاية مبارك بن محمد الدوحاني مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة.
وألقى أحمد بن سعيد السعيدي مدير دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة كلمة قال فيها إنَّ السلطنة أولت اهتماما كبيرا بموضوع الملكية الفكرية بما تمثله من أهمية قصوى في النمو الاقتصادي لأي دولة، وأيضًا إيمانا بالدور الفعال والإيجابي للملكية الفكرية وكونها الأسلوب أو النظام الذي يضمن حقوق المبدعين والمبتكرين من اختراعات ومؤلفات وتصاميم صناعية وعلامات تجارية من أجل التأكد من وضع وتطبيق قواعد الملكية الفكرية وحماية حقوق المبدعين. وأضاف أن الوزارة حرصت على المشاركة الفعالة في جميع الفعاليات التي من شأنها دعم ونشر الوعي بأهمية الملكية الفكرية بشكل عام وبراءات الاختراع بشكل خاص.
وستتضمن حلقة العمل عددا من المحاور؛ أبرزها: براءات الاختراع في السلطنة والإنجازات الوطنية والإيداعات المستندة لمعاهدة التعاون بشأن البراءات في عام 2018. وتشهد الحلقة، استعراض ورقة عمل عن أهمية دور الابتكار الصناعي في تعزيز منظومة الابتكار في السلطنة يقدمها مدير عام الابتكار في القطاعات الصناعية بمركز الابتكار الصناعي، وورقة عمل حول كيفية استخدام مُعاهدة التعاون الدولي كأداة في التراخيص ونقل التكنولوجيا وإجراءات إيداع الطلب الدولي وإجراءات تصحيحه، يقدمها الدكتور علي الجزائري من المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الوايبو".
وتناقش الحلقة كذلك مواضيع حول دعم الابتكار النسائي في المشاريع، وكيفية استخدام نظام البراءات من قبل الجامعات والتجربة العمانية في تسويق براءات الاختراع، أيضا التدريب العملي على نظام "epCT".
ويأتي تنظيم الوزارة لهذه البرامج التدريبية لإتاحة الفرص التدريبية لكافة الموظفين ومن الجهات الحكومية الأخرى والقطاع الخاص، الاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال.

 

تعليق عبر الفيس بوك