بموجب شراكة بين "شل" و"توتال"

اليوم .. توقيع اتفاقية تطوير حقل مبروك بمخزون غاز يتخطى 4 تريليونات قدم مكعبة

الرؤية - نجلاء عبدالعال

توقع وزارة النفط والغاز ظهر اليوم اتفاقية في مجال الغاز والمكثفات النفطية، من خلال عقد اتفاق مع شركتي "شل" الهولندية و"توتال" الفرنسية بالشراكة مع شركة النفط العمانية لتطوير حقل مبروك.

وأكدت وزارة النفط والغاز- في تصريح خاص لـ"الرؤية"- أن حقل مبروك الأساسي سيظل مملوكا للحكومة وتحت إدارة شركة تنمية نفط عمان، مشيرة إلى أنَّ الاتفاقية المبدئية التي سيتم توقيعها اليوم الأربعاء ستعطي الشركاء شل وتوتال والنفط العمانية "الغطاء القانوني لتمويل أعمال التنقيب في حقل مبروك شمال شرق، ومبروك غرب، حتى يتم التوقيع النهائي لاتفاقية الامتياز بنهاية العام الجاري". وأكدت الوزارة أن شركة تنمية نفط عمان ستقوم بتنفيذ الأعمال نيابة عن شل وتوتال "حتى إشعار آخر".

وفي مطلع العام الماضي 2018 أعلنت شركة تنمية نفط عمان أنها حققت اكتشافا للغاز في هذا الحقل، وذكرت أن الكميات القابلة للاستخلاص منه تقدر بأكثر من 4 تريليونات قدم مكعبة، ونحو 112 مليون برميل من المكثفات النفطية.

يشار إلى أنَّ إجمالي احتياطي السلطنة من النفط والمكثفات بنهاية 2017 بلغ حوالي 4 مليارات و740 مليون برميل، فيما بلغ إجمالي احتياطي السلطنة من الغاز حوالي 25 تريليون قدم مكعبة. وبلغ متوسط الإنتاج اليومي للغاز الطبيعي إضافة إلى كمية الغاز المستوردة من "دولفين" حوالي 112 مليون متر مكعبة؛ منها 88 مليون متر مكعبة من الغاز غير المصاحب، و19 مليون متر مكعبة من الغاز المصاحب، إضافة إلى 5 ملايين متر مكعبة من الغاز المستورد من دولفين. وتشارك كل من شركة شل وشركة توتال في ملكية شركة تنمية نفط عمان؛ حيث تعد الشركة ملكاً لحكومة السلطنة بنسبة 60% من الأسهم، بينما تتوزع بقية الأسهم بين شركة شل الهولندية الملكية بنسبة 34%، وشركة توتال بنسبة 4%، وشركة بارتكس بنسبة 2%.

تعليق عبر الفيس بوك