الأمم المتحدة: بدء سحب القوات من الحديدة اليمنية

 

الأمم المتحدة -رويترز

قال مارتن جريفيث مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن لمجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء إن المرحلة الأولى من انسحاب قوات طرفي الحرب من مدينة الحديدة اليمنية ستبدأ.

وكانت جماعة أنصار الله والحكومة اليمنية قد اتفقتا خلال محادثات جرت في ديسمبر على سحب القوات من الحديدة بحلول السابع من يناير بموجب هدنة استهدفت الحيلولة دون اندلاع هجوم شامل على الميناء وتمهيد الطريق أمام مفاوضات لإنهاء الحرب المستمرة منذ أربعة أعوام. لكن الاتفاق تعثر بسبب الخلاف على السيطرة على المدينة المطلة على البحر الأحمر والتي تمثل شريان الحياة للملايين الذين يواجهون خطر الجوع. وبعد أسابيع من الجهود الدبلوماسية قالت الأمم المتحدة يوم الأحد إن الجانبين توصلا إلى اتفاق بشأن المرحلة الأولى من الانسحاب.

وقال جريفيث لمجلس الأمن الذي يضم 15 عضوا اليوم الثلاثاء "اتفقت الأطراف على الانسحاب من مينائي الصليف ورأس عيسى يعقبه الانسحاب من ميناء الحديدة نفسه والمناطق الحيوية بمدينة الحديدة بالتزامن مع تسهيلات إنسانية في المرحلة الثانية".

وأضاف "هذا سيسهل وصول الإمدادات الإنسانية إلى المطاحن الواقعة على البحر الأحمر".

ولا تكفي الحبوب التي يخزنها برنامج الأغذية العالمي في الصوامع الواقعة على البحر الأحمر إلا لتغذية 3.7 مليون شخص لمدة شهر ولا يستطيع الوصول إلى هناك منذ أكثر من خمسة أشهر. وتحذر الأمم المتحدة من احتمال فساد المواد الغذائية.

تعليق عبر الفيس بوك