بن علوي: الفلسطينيون قادرون على المقاومة.. والإسرائيليون ينتابهم القلق والخوف

 

الرؤية- خاص

قال معالي يوسف بن علوي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية إن الإسرائيليين ينتابهم القلق والخوف، وأن الفلسطينيين يبدون قدرتهم على المقاومة، مع استمرار تمسكهم بحقوقهم ودولتهم".

وأضاف معاليه في حوار مع "روسيا اليوم" أن السؤال المطروح على الإسرائيليين هو: "إلى متى ستستمرون في عدم الاستقرار واستمرار الخوف؟"، مضيفا: "صحيح أن لديهم قوة ونمو تقني لكن هذا لا يوفر لهم الاستقرار ما لم تقم الدولة الفلسطينية".

وتابع معاليه: "قلنا لنتنياهو صراحة وبقوة، لا أمان لدولة إسرائيل إلا بقيام الدولة الفلسطينية". وأضاف "لا بد من خلق نظرة جديدة، تضمن قيام الدولة الفلسطينية واستقرار المنطقة.. لا نتفاوض نيابة عن أحد ولا نفرض على أحد شيئا لكننا نستجيب لمن يطلب منا المساهمة في تهيئة ظروف معينة". ومضى قائلا: "لا يمكن تجاوز حقيقة المشكلة الفلسطينية، وفي كل الأحوال التأكيد كان دائما وأبدا للإسرائيليين أنه لا يمكن أن يستقيم الحال بين العرب وإسرائيل إلا بقيام الدولة الفسلطينية ذات السيادة، وهو شرط لأية عملية سلام وفق القرارات والمرجعيات الدولية النافذة. وهنا لا بد من رؤية تحقق أهداف الأخوة الفلسطينيين وقيام دولتهم". وزاد معاليه بالقول: "نتنياهو استمع إلى ذلك عندما كان في زيارة للسلطنة وهذا أمر سمعوه بقوة، وسمعوه أيضا من باب أنه ما لم تُحل هذه القضية فلا أمن لهم ولا لجيرانهم... الهدف كيف نستطيع أن نصل إلى أمن مستقر ودائم ومتنامي، وهناك من يعتقد بقوة أن انتهاء الارهاب لا يمكن بشكل نهائي، إلا إذا استقر الوضع بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة، وبالتالي ليس هناك مجال لإقامة علاقات مستقيمة ومفيدة بين أي دولة عربية وإسرائيل وهم يدركون ذلك، لكنهم يحاولون أن يصلوا إلى منتصف الطريق".

تعليق عبر الفيس بوك