كشافة السلطنة يشاركون في حلقة لدمج الطفل ذي الإعاقة بالقاهرة

 

مسقط - الرؤية

 تشارك السلطنة ممثلة في المديرية العامة للكشافة والمرشدات بمقر المجلس العربي للطفولة والتنمية بالقاهرة في  أعمال الحلقة الإقليمية (التكنولوجيا المساندة لدمج الطفل العربي ذي الإعاقة في التعليم والمجتمع) التى تستمر حتى 22  فبراير الجارى، بتنظيم من المجلس العربي للطفولة والتنمية بالتعاون مع برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) وإدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية والمنظمة الكشفية العربية والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (إيسسكو) والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية.
وتضمنت الجلسات عرضا لجهود المجلس العربي للطفولة والتنمية في تطبيق نموذجه لتربية الأمل وفي مجال تمكين الطفل العربي في عصر الثورة الصناعية الرابعة، وعرضا حول أهمية التكنولوجيا المساندة في مجال دمج الأطفال من ذوي الإعاقة وفقرة فنية قدمها أطفال مؤسسة السندس للأيتام المعاقين، وافتتاح معرض للأجهزة التكنولوجية المساندة في مجالات الإعاقة.

كما تتضمن عدد من المحاور كاستخدام التكنولوجيا المساندة لدمج الأطفال ذوي الإعاقة في التعليم والمجتمع، والمواثيق الدولية والعربية باستخدام التكنولوجيا المساندة في دمج ذوي الإعاقة في التعليم والمجتمع، وأحدث الممارسات في مجال تقنيات المساندة، وأنواع التكنولوجيا المساندة ومجالات استخدامها لذوي الإعاقات البصرية والسمعية والحركية والذهنية وذوي اضطراب طيف التوحد وتسهيل التعليم. وقال الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية في الافتتاح:" إن التعامل مع مقتضيات الثورة الصناعية الرابعة التي نشهدها اليوم مهم جدا باعتبارها ثورة وعي كوني لها تأثيرات كبيرة متعاظمة علينا جميعاً وتشكل بالفعل مستقبلاً جديداً في العالم بأسره، وفي إطار التوجه الاستراتيجي للمجلس العربي للطفولة والتنمية لما بعد 2020 نحو تنفيذ مكون دمج الطفل العربي ذي الإعاقة في التعليم والمجتمع باستخدام التكنولوجيا المساندة". وقال الدكتور عاطف عبد المجيد أحمد أمين عام المنظمة الكشفية العربية في كلمته: "إن الشراكة الاستراتيجية مع المجلس العربي للطفولة والتنمية تأتي في صميم رؤية واستراتيجية المنظمة الكشفية العالمية التي تسعى إلى أن تكون مؤسسة تربوية شبابية رائدة في العالم من خلال تمكين أكثر من  100 مليون شخص بحلول عام 2023 ويشمل ذلك كل فئات المجتمع بما في ذلك ذوي الإعاقة".

وقالت الدكتورة سهير عبد الفتاح الخبيرة بالمجلس العربي للطفولة والتنمية أن الحلقة خطوة وتجربة من أجل أنسنة التكنولوجيا وإزالة المسافات التي تفصل بينها وبين الإنسان وتمكنه من أن يرى ويسمع ويفكروينجح ويحب الحياة. ويمثل السلطنة في اللقاء القائد الكشفي طارق بن يوسف البلوشي والمرشدتان إيمان بنت عايل الفارسية وشمساء بنت زايد المحرمية.

 

تعليق عبر الفيس بوك