أكبر دفعة من الأطباء المتخصصين

اليوم.. "الاختصاصات الطبية" يحتفل بتخريج 113 طبيبا

مسقط - الرؤية

يحتفلُ المجلس العُماني للاختصاصات الطبية، مساء اليوم الثلاثاء، بتخريج الدفعة العاشرة من الأطباء العمانيين، الذين أكملوا فترة التدريب في المجلس، والتي تراوحت بين أربعة إلى ستة أعوام  أكاديمية؛ وذلك في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض؛ حيث سيرعى معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة رئيس مجلس الأمناء للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، حفل تخريج 113 طبيباً وطبيبة، كأكبر دفعة متخصصة يتم تخريجها من المجلس منذ تأسيسه في 17 تخصصا طبيا؛ تشمل: تخصص الأذن والأنف والحنجرة، وتخصص التخدير، كذلك تخصص الجراحة العامة، وتخصص الصحة النفسية والطب السلوكي، أيضا تخصص الطب الباطني، إضافة لتخصص جراحة العظام، وتخصص أمراض الأنسجة، وتخصص الأحياء الدقيقة، وتخصص الأشعة، أيضا تخصص الأمراض الجلدية، وتخصص الكيمياء الحيوية، وتخصص طب الأطفال، أيضا تخصص طب الأسرة، وتخصص طب الطوارئ، وتخصص طب العيون، وجراحة الوجه والفم والفكين، وتخصص أمراض النساء والولادة.

وسوف يشمل حفل التخريج توزيع الشهادات التقديرية للمدربين والأطباء المقيمين المجيدين بالمجلس، ومن ثم تسلم شهادات الاختصاص للخريجين.

يُذكر أنَّ المجلس العماني للاختصاصات الطبية أنشئ لتدريب الأطباء العمانيين الذين أتموا دراستهم الجامعية (البكالوريوس) من إحدى الجامعات والكليات المعترف بها في السلطنة، وأتموا فترة الامتياز في أحد المستشفيات ليتم تأهيلهم مرة أخرى ليكونوا مختصين في أحد البرامج الطبية الـ19 المعتمدة في المجلس. وتشمل سنوات التدريب في المجلس، والتي تتراوح من 4 إلى 6 أعوام أكاديمية -حسب البرامج التدريبية، على محاضرات نظرية وحلقات عمل تدريبية يتم فيها استضافة مجموعة من الخبراء من الدول المتقدمة طبيا، فضلًا عن التحاقهم بالعديد من البرامج التدريبية داخل وخارج السلطنة وفقا للتعاون الدولي الذي يوليه المجلس رعاية خاصة. ويحصل الطبيب المقيم بعد إتمامه فترة التدريب على شهادة إكمال التدريب، وشهادة الاختصاص من المجلس العماني للاختصاصات الطبية، والتي تماثل شهادة الدكتوراه مهنيا في أحد تخصصات الطب.

ويتدرَّب الطبيب المقيم في المجلس بالمراكز التدريبية المختلفة كمستشفى جامعة السلطان قابوس، والمستشفى السلطاني، ومستشفى النهضة، ومستشفى خولة، ومستشفى الشرطة، ومستشفى القوات المسلحة، ومستشفى المسرة، إضافة لمركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس العماني للاختصاصات الطبية.

كما أنَّ المجلس العماني للاختصاصات الطبية يوفد العديد من الأطباء للتدرب خارج البلاد، من أجل اكتساب المزيد من المهارات والخبرات المتنوعة، ويبتعث عددًا من الأطباء العمانيين للدول الرائدة والمتقدمة لدراسة التخصصات الدقيقة والنادرة بالتعاون مع المؤسسات الأخرى كوزارة الصحة وجامعة السلطان قابوس؛ وذلك لرفد سوق العمل العماني بكوادر صحية مؤهلة ومتخصصة في جميع المجالات الطبية التخصصية.

تعليق عبر الفيس بوك