إعلان الفائزين بجائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه.. 19 مارس

...
...
...
...


مسقط - الرؤية
أنهتْ لجان تقييم جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه في نسختها الثالثة أعمالَ التحكيم في مختلف فئات الجائزة، والتي تضم: فئة النشر العلمي، وفئة الابتكارات، وفئة المبتكر الناشئ، والتي ينظمها مجلس البحث العلمي ومركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
وضمت لجنة تقييم فئة النشر العلمي وفئة الابتكارات عددًا من الأكاديميين والمختصين في المياه من القطاعين الحكومي والخاص، فيما ضمَّت لجنة تقييم فئة المبتكر الناشئ أعضاء من دائرة التنمية المعرفية من وزارة التربية والتعليم، ومختصين في المياه من مجلس البحث العلمي والقطاع الخاص، وتشير الإحصائيات المسجلة إلى أنَّ عدد المتقدمين لمختلف فئات الجائزة بلغ 108 مشاركين، وهو رقم متميز نظرًا لكونها جائزة تخصصية في مجال البحوث والابتكارات في مجال المياه، وشملت قائمة المشاركين بعض المشاركات من خارج السلطنة في دليل واضح على أهمية الجائزة وتحقيقها لأهدافها المختلفة.
وفي فئة النشر العلمي، تم استعراض الأوراق العلمية المتأهلة للتقييم النهائي وبلغ عددها 10 أوراق ذات أهمية وعلاقة باحتياجات السلطنة في مجال المياه، وتضم فئة النشر العلمي قسمين؛ هما: الباحثون من حملة الدكتوراه، والباحثون الناشئون من غير حملة الدكتوراه، وتبلغ الجائزة لكل قسم 2000 ريال.
وفي فئة الابتكارات، بلغ عدد الابتكارات المتأهلة للتقييم النهائي 8 ابتكارات؛ حيث قدم المبتكرون عروضا مرئية عن ابتكاراتهم أمام لجنة التحكيم، وتضم فئة الابتكار ثلاثة مراكز، وتبلغ قيمة جائزة المركز الأول 5000 ريال عماني، وجائزة المركز الثاني 4000 ريال عماني، في حين تبلغ قيمة جائزة المركز الثالث 3000 ريال عماني.
وفي فئة المبتكر الناشئ، تَنَافس 13 مبتكرا ناشئا من الصفوف العاشر حتى الثاني عشر من مدارس مختلفة يمثلون عدة محافظات تعليمية على الفوز بأحد المراكز الخمسة الأولى المستحقة للجوائز، وتبلغ قيمة جائزة المركز الأول 1200 ريال، وجائزة المركز الثاني 1000 ريال عماني، وجائزة المركز الثالث 800 ريال عماني، وفي حين تبلغ قيمة جائزة المركز الرابع والخامس 500 ريال عماني.
وسيتم تكريم الفائزين في مختلف فئات الجائزة يوم الثلاثاء الموافق 19 مارس 2019م بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمياه.
يُذكر أن جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه تهدف لتعزيز دور البحث العلمي وتشجيع ودعم المبادرات الابتكارية المتميزة لإيجاد الحلول لقضايا المياه وتعزيز الوعي بمجال المياه بالسلطنة، وهي نتاج لتوصيات الندوة الثالثة لكراسي السلطان قابوس العلمية التي أقامها مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم يومي 2و3 أكتوبر2014م في جامعة طوكيو اليابانية الحاضنة لكرسي السلطان قابوس.

 

تعليق عبر الفيس بوك