أبرز 5 صفقات قطرية منذ "الأزمة الخليجية"

 

منذ قطع العلاقات بين قطر والسعودية والإمارات والبحرين ومصر، في الخامس من يونيو 2017، كثفت قطر من صفقاتها مع مختلف دول العالم وفي مختلف المجالات.

ومن خلال السطور التالية نتعرف على أبرز الصفقات القطرية خلال فترة المقاطعة.

 

1 قامت الخطوط الجوية القطرية بفتح 25 وجهة جديدة، ويبلغ عدد الطائرات الحديثة المنضمة إلى الخطوط القطرية 230 طائرة.

 

2 تشكيل المجلس الوطني للسياحة، والذي يضم قادة من القطاع الحكومي والقطاع السياحي لتطوير رؤى واستراتيجيات طويلة الأمد من شأنها جعل دولة قطر وجهة عالمية للسياحة، وتم إعفاء مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول إلى دولة قطر.

 

3- أعلنت شركة "قطر للبترول" عن اكتشاف حقل مهم للغاز والمكثفات البترولية على الساحل الجنوبي لجمهورية جنوب أفريقيا؛ وذلك بالتعاون مع شركائها، وعلى رأسهم "توتال" الفرنسية.

وتتولى "توتال" عمليات الاستكشاف، حيث تشارك في المشروع بنسبة 45 بالمئة، بينما تستحوذ "قطر للبترول" على 25 بالمئة، وشركة "سي ان آر"الكندية على 20 بالمئة؛ فيما تملك شركة "مين ستريت" 10 بالمئة من أسهم المشروع.

 

4 صفقة طائرات "رافال" الفرنسية، وقد تسلمت قطر، أول دفعة من مقاتلات "رافال" الفرنسية، وذلك تنفيذا لصفقة مع شركة "داسو" الفرنسية لصناعة الطائرات.

واشترت قطر بموجب الصفقة 36 طائرة مماثلة، وأقيم حفل التسليم في ميرينياك حيث يتم تصنيع هذه المقاتلات.

 

5 قفز منتخب قطر 38 مرتبة في التصنيف الدولي لمنتخبات كرة القدم، وذلك بعد إحرازها بطولة كأس آسيا 2019 التي أقيمت مؤخرا في الإمارات.

تعليق عبر الفيس بوك