قوات الأمن السودانية تحتجز أساتذة جامعيين مع استمرار الاحتجاجات

...
...
...
...
...

 

الخرطوم - رويترز

قال شهود إنّ قوات الأمن السودانية ألقت القبض على 14 أستاذًا جامعيًا تجمعوا للاحتجاج خارج جامعة الخرطوم أمس الثلاثاء مع اقتراب الاحتجاجات المناهضة للحكومة من نهاية أسبوعها الثامن.

وأضاف الشهود أنّ أطباء تجمعوا خارج مستشفيات حكومية وخاصة في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى احتجاجا على حكم الرئيس عمر حسن البشير.

وخرج نقابيون وطلاب ونشطاء من المعارضة وغيرهم من المحبطين بسبب المصاعب الاقتصادية، في احتجاجات شبه يومية منذ 19 ديسمبر في أطول تحد لحكم البشير المستمر منذ 30 سنة.

وأظهرت صور نشرت على الإنترنت أمس الثلاثاء أشخاصًا يحملون لافتات كتب عليها "تسقط بس" و "حرية.. عدالة.. سلام" و "لا لقتل وتعذيب المتظاهرين" وغيرها من الشعارات.

 وفي سياق متصل نفذ أطباء في عدد من المستشفيات السودانية وصيادلة في بعض المدن، أمس الثلاثاء، وقفات احتجاجية للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين خلال فعاليات الحراك الشعبي المطالب بإسقاط النظام، ضمن مخطط أسبوعي لتجمع المهنيين السودانيين الذي حدد أيام الاعتصامات والتظاهرات والمواكب التضامنية.

ونشر ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي، صور أطباء يحملون شعارات الحراك الشعبي مثل "تسقط بس"، وأخرى تطالب بإطلاق سراح زملائهم، وشاركت في الوقفات الاحتجاجية مستشفيات عدة مثل سنجة وشندي، ومستشفى سوبا الجامعي، ومستشفى جعفر بن عوف للأطفال، ومستشفى محمد الأمين حامد لطب الأطفال، ومستشفى إبراهيم مالك بالخرطوم، كما نفذ أطباء الأسنان وقفات احتجاجية مماثلة.

وفي مدينة ود مدني (وسط)، نفذ عشرات الصيادلة وقفة احتجاجية في أحد شوارع المدينة رفعوا فيها أعلام السودان، وحملوا شعارات الحراك الشعبي.

ومن المقرر أن تشهد مدينة نيالا غرب السودان، وقفة احتجاجية لأسر المعتقلين بموجب قانون الطوارئ للمطالبة بإطلاق سراح ذويهم.

وطبقاً لجدول تجمع المهنيين، فإن اليوم الأربعاء سيخصص لتظاهرات أرياف وقرى السودان، على أن يختتم الأسبوع غدًا الخميس بمواكب في كل المدن السودانية تحت شعارات ضد الانتهاكات التي يتعرض لها المشاركون في الحراك الشعبي.

ورفض حزب المؤتمر الوطني الحاكم، على لسان نائب رئيسه، فيصل حسن إبراهيم، أمس الإثنين، المقترحات التي تقدمت بها مبادرات سياسية لإنهاء الأزمة في البلاد، ومن بينها مقترح تشكيل حكومة انتقالية، وأكد أنّه لا خيار لتشكيل أي حكومة إلا عبر انتخابات 2020.

تعليق عبر الفيس بوك