ملعب يوهان كرويف يجمع آياكس وريال مدريد

ساحة نزال

...
...
...
...

 

 

الرؤية – وليد الخفيف

يتسلح أياكس امستردام بملعب يوهان كرويف أرينا أملا في تحقيق نتيجة إيجابية على ضيفه ريال مدريد في ذهاب دور الـ 16 لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

الملكي الذي تحسن مستواه في الليجا الإسبانية في الجولات الأخيرة تحت قيادة سولاري سيبحث عن سبل الاحتفاظ باللقب القاري، أمّا منافسه الهولندي فلم يصل لهذه المرحلة من قبل 13 عاما.

ويرجح التاريخ كفة الملكي حيث تواجه الطرفان في 12 مباراة بالبطولة الأوروبية، فنجح ريال مدريد في تحقيق الفوز في 7 مباريات مقابل 4 لأياكس، فيما فرض التعادل نفسه على مباراة وحيدة.

وشكل ريال مدريد عقدة لأياكس خلال الفترة من 2010 وحتى 2013 فحقق فيها انتصارات مريحة، أما أياكس فيحتفظ بفوزه في لقائي الذهاب والإياب في دور المجموعات للبطولة الأوربية نسخة 1995 – 1996 كابرز نجاحاته أمام الملكي.

وتفوقت المنظومة الهجومية للملكي على نظيرتها في أياكس، فأحرز ريال مدريد في 12 مباراة 24 هدفا، أما أيّاكس فهز شباك الملكي بـ 10 أهداف فقط.

ويمتلك أياكس حاليا تشكلية رائعة تضم مجموعة من المواهب الواعدة الممتزجة ببعض عناصر الخبرة التي نجحت في حجز مكان لفريقها في دور الـ 16 بعد طول غياب، لكن الفريق الهولندي خسر لقاءه الأخير في الدوري المحلي لتحوم الشكوك حول المستوى الذي سيظهر به أمام حامل اللقب المتمرس في تلك البطولة.

وتراجع مستوى أياكس الفترة الأخيرة على مستوى الدوري المحلي متأثرا بضعف منظومته الدفاعية التي بحاجة لعمل كبير، فحقق فوزين فقط من 5 مباريات ليتأخر بفارق 6 نقاط عن آيندهوفن المتصدر.

ويعد الموهبة الشابة فرينكي دي يونج أحد نقاط القوة في صفوف أياكس بالإضافة إلى ماتياس دي ليخت والمهاجم المغربي حكيم زياش.

وشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تفوق واضح للريال مدريد في هذا الدور على كل منافسيه رغم قوتهم، فسجل 15 هدفًا متخطيًا روما وباريس سان جيرمان ونابولي الإيطالي.

وسيفتقد ريال مدريد في لقاء اليوم لخدمات الثلاثي إيسكو وماركوس يورينتي ولوكا زيدان بداعي الإصابة، لتضم القائمة المستدعاة 23 لاعبا هم: نافاس، كورتوا، ألتوبي، كارفاخال، فاييخو، سيرجيو راموس، فاران، ناتشو، مارسيلو، أودريوزولا، وريجيلون، كروس، مودريتش، كاسيميرو، فالفيردي، أسينسيو، إبراهيم دياز، وداني سيبايوس، ماريانو دياز، كريم بنزيما، بيل، فاسكيز، وفينيسيوس جونيور

ويتطلع فينيسيوس جونيور إلى التألق مع ريال مدريد في الليجا الإسبانية لنقل تألقه إلى البطولة القارية الكبيرة، بالإضافة إلى الحالة التدريبية المتميزة لكريم بنزيما الذي يقوم بدور المنقذ في العديد من المناسبات.

ويحتل ريال مدريد المركز الثاني في الليجا الإسبانية برصيد 45 نقطة، متأخرا بفارق 6 نقاط عن برشلونة المتصدر بـ 51 نقطة.

وظهر الريال تحت قيادة سولاري بشكل رائع في الآونة الأخيرة، فالملكي سيخوض لقاء اليوم بمعنويات عالية بعد قهر فريق المدرب الأرجنتيني سيميوني 3-1 في معقله، الأمر الذي أحيا آماله في لقب الليجا تزامنا مع تعادل غريمه التقليدي برشلونة أمام بيلباو سلبيا.

تعليق عبر الفيس بوك