الأحد, 24 فبراير 2019
19 °c

الحسني: 250 مليون ريال الإنفاق الرأسمالي والاستثماري في مشاريع "مدائن"

الإثنين 11 فبراير 2019 09:04 ص بتوقيت مسقط

الحسني: 250 مليون ريال الإنفاق الرأسمالي والاستثماري في مشاريع "مدائن"

◄ 40 مليون ريال استثمارات لإنتاج الكهرباء من الشمس بـ"صناعية صحار"

◄ تأسيس أكاديمية مدائن الصناعية لتدريب الكوادر الوطنية بالمصانع

 

مسقط - الرؤية

أكَّد هلال بن حَمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" أنَّ المدن الصناعية -وللعام العاشر على التوالي- تحقق نموًّا في كافة مؤشراتها ونتائج أعمالها، رغم الأزمات المالية والاقتصادية الإقليمية والعالمية، كاشفا عن أن الإنفاق الرأسمالي والاستثماري في مشاريع "مدائن" يتجاوز أكثر من 250 مليون ريال عماني.

وقال -في كلمة له خلال الاحتفال بيوم الصناعة العمانية- إنَّ "مدائن" لم تَشهد أي انخفاض خلال هذه الأعوام العشرة، وكان آخرها عام 2018، والذي شهد إقبالاً غير مسبوق، وسجَّلت مدائن استقبال أكثر من 450 طلب استثمار جديد، كما تمَّ خلال العام 2018 توقيع أكثر من 50 عقد توسعة للمشاريع القائمة نتيجة تزايد أعمالها.

وأوضح الحسني أنه وفي مجال التطوير وتوفير البنية الأساسية والفوقية -وفق أفضل المواصفات والمعايير العالمية- فقد باشرت شركات المقاولات المتعاقدة مع مدائن تنفيذ أعمال التطوير في عدد من المواقع في مختلف المدن الصناعية. وأضاف أنَّه بدأ تطوير المرحلة الثانية في المنطقة الحرة بالمزيونة، ومرحلة التوسعات بمدينة ريسوت الصناعية، وكذلك المنطقة اللوجستية بمدينة الرسيل الصناعية، كاشفا عن أنه سيتم خلال الأيام المقبلة تنفيذ أعمال التطوير في توسعات مدينة الرسيل الصناعية، وإعادة تأهيل مداخلها، وكذلك إنشاء مداخل جديدة لها. وتابع أنَّه تم الانتهاء من أعمال التصاميم والمخططات لمشاريع تطوير في كلٍّ من: البريمي وصور ونزوى وواحة المعرفة مسقط، والعمل جارٍ لاستكمال طرح المناقصات؛ حيث ستتم مباشرة تنفيذ كافة المشاريع خلال العام الجاري. وأشار الحسني إلى أنَّ إجمالي التكلفة الاستثمارية في هذه المشاريع يقترب من 100 مليون ريال عماني، معلنا أنه خلال الأيام المقبلة سيتم افتتاح مدينة سمائل الصناعية رسميًّا، والتي تم الانتهاء من تطوير البنية الأساسية فيها، وأنه خلال الأشهر المقبلة سيتم افتتاح المرحلة السابعة من مدينة صحار الصناعية التي وصلت الأعمال الإنشائية فيها لمراحل نهائية، بإجمالي تكلفة استثمارية في كلا المنطقتين يتجاوز 80 مليون ريال عماني.

وبيَّن الحسني أنه تمَّ خلال العام 2018 توقيع اتفاقيات بناء وتشغيل مبنى الخدمات في مدينة سمائل الصناعية، والمنطقة التجارية بمدينة الرسيل الصناعية والتي ستضم مبنى التسهيلات التجارية وكافة المرافق التي تتطلبها الأعمال بها، كما تم توقيع اتفاقيات البناء والتشغيل للمبنيين السادس والسابع بواحة المعرفة مسقط، وكذلك مبنى المواقف متعددة الطوابق، علما بأنَّ جميع هذه المشاريع سيتم المباشرة بتنفيذها خلال العام الجاري. وتابع أنه سيتم افتتاح مبنى التسهيلات التجارية بمدينة صحار الصناعية، والذي صُمِّم ليكون أيقونة معمارية في ولاية صحار، إضافة إلى افتتاح المرحلة الأولى من القرية العمالية في صحار الصناعية بحجم استثمار في هذين المشروعين يزيد على 15 مليون ريال عماني. وأعرب عن أمله في الانتهاء من الإجراءات التمهيدية والتراخيص الخاصة بتنفيذ أولى محطات توليد الطاقة الشمسية بمدينة صحار الصناعية بأسرع وقت ممكن والدخول بمرحلة التنفيذ لهذا المشروع، كاشفا عن أن حجم الاستثمار بهذا المشروع يتجاوز 40 مليون ريال عُماني.

وأعلن الحسني إعادة تنظيم برنامج تدريب الكوادر الوطنية العاملة في المصانع والشركات القاطنة بمدائن؛ حيث تم تأسيس مركز أكاديمية مدائن الصناعية، وسيتم العمل مع مجموعة من الشركاء لتوفير برامج تدريب مهنية وفنية لتدريب وتأهيل العاملين العمانيين ورفع إنتاجيتهم وجاهزيتهم لسوق العمل وفق احتياجات ومتطلبات المصانع والشركات.