17 شركة مساهمة عامة تعلن توزيعات أرباح في سوق مسقط

 

مسقط - العمانية

بدأتْ شركات المساهمة العامة المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية إعلان توزيعاتها على المساهمين ليبلغ عددها حتى نهاية الأسبوع الماضي 17 شركة، ومن المتوقع أن يزداد العدد خلال الأيام المقبلة بعد أن تنتهي الشركات من اعتماد النتائج المالية لعام 2018.

وأظهرت بيانات رسمية أن المتحدة للطاقة جاءت في مقدمة الشركات الأعلى توزيعًا؛ حيث ستوزع أرباحًا نقدية بنسبة 125 بالمائة للأسهم العادية و4ر135 بالمائة للأسهم الممتازة. وأعلنت شركة عمان للمرطبات أنها سوف توزع أرباحًا نقدية على مساهميها بنسبة 75 بالمائة، فيما قالت شركة شل العمانية للتسويق إن توزيعاتها ستكون عند 72 بالمائة، وقالت الشركة العمانية القطرية للاتصالات "أوريدو" إنها سوف توزع أرباحا نقدية بنسبة 45 بالمائة، وهي نفس النسبة التي أعلنت عنها شركة صناعة الكابلات العمانية.

وبحسب البيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني لسوق مسقط للأوراق المالية، أعلنت جميع البنوك التجارية المدرجة بالسوق عن توزيعاتها للعام الجاري، وجاء بنك مسقط في المقدمة، وقال البنك إنه سوف يوزع أرباحًا نقدية بنسبة 30 بالمائة وأسهمًا مجانية بنسبة 5 بالمائة. وقال بنك ظفار إن توزيعاته ستكون 10 بالمائة نقدًا و7 بالمائة أسهما مجانية، فيما قال البنك الأهلي إنه سيوزع أرباحا نقدية بنسبة 10 بالمائة وأسهما مجانية بنسبة 5 بالمائة، واكتفت البنوك الثلاثة الأخرى بالتوزيعات النقدية التي بلغت 16 بالمائة للبنك الوطني العماني، و3ر9 بالمائة لبنك إتش.إس.بي.سي-عُمان، و6 بالمائة لبنك صحار. وشملت قائمة الشركات التي أعلنت عن توزيع أرباح على مساهميها حتى نهاية الأسبوع الماضي شركة ضيافة الصحراء التي أعلنت عن توزيع أرباح نقدية بنسبة 20 بالمائة، وشركة الجزيرة للمنتجات الحديدية التي أعلنت توزيع أرباح نقدية بنسبة 16 بالمائة، والشركة العمانية للتغليف التي أعلنت توزيع أرباح نقدية بنسبة 15 بالمائة، والوطنية للتمويل التي أعلنت توزيع أرباح نقدية بنسبة 5ر12 بالمائة، وتأجير للتمويل التي أعلنت توزيع أرباح نقدية بنسبة 10 بالمائة.

وعلى صعيد آخر، اقتربتْ القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية بنهاية الأسبوع الماضي من مستوى 4ر18 مليار ريال عماني، مستفيدة من ارتفاع القيمة السوقية للشركات المقفلة. وصعدت القيمة السوقية الإجمالية لسوق مسقط للأوراق المالية بنهاية تداولات الخميس الماضي إلى 18 مليارًا و380 مليون ريال عماني، مسجلة مكاسب أسبوعية تقدر بـ3ر332 مليون ريال عماني. وصعدت القيمة السوقية للشركات المقفلة بنهاية الأسبوع الماضي إلى 2ر8 مليار ريال عماني مقابل 8ر7 مليار ريال عماني قبل أسبوع، غير أن القيمة السوقية لشركات المساهمة العامة سجلت تراجعًا بـ9ر46 مليون ريال عماني، وهبطت إلى 9ر6 مليار ريال عماني، متأثرة بتراجع أسهم العديد من الشركات المدرجة بالسوق. وعلى صعيد التداولات بسوق مسقط للأوراق المالية، شهد الأسبوع الماضي تراجع أسهم 28 شركة مقابل 9 شركات ارتفعت أسعارها، و17 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وسجل سهم عُمان كلورين أفضل صعود وأغلق على 348 بيسة مرتفعًا بنسبة 7ر8 بالمائة، وصعد سهم تكافل عمان للتأمين بنسبة 9ر6 بالمائة وأغلق على 139 بيسة، وارتفع سهم بنك نزوى إلى 92 بيسة مرتفعا بنسبة 5ر4 بالمائة وجاء سهم عمانتل في المرتبة الرابعة مرتفعا بنسبة 3ر3 بالمائة وأغلق بنهاية تداولات الأسبوع الماضي على 740 بيسة. وتصدر سهم أعلاف ظفار الأسهم الخاسرة وأغلق على 111 بيسة متراجعا بنسبة 4ر27 بالمائة وهبط سهم إس.إم.إن باور بنسبة 6ر19 بالمائة وأغلق على 192 بيسة، وتراجع سهم بنك ظفار إلى 150 بيسة بنسبة 2ر6 بالمائة. وأثرت التراجعات التي شهدتها السوق على المؤشر الرئيسي والمؤشرات القطاعية التي سجلت جميعها تراجعًا باستثناء مؤشر السوق الشرعي الذي ارتفع حوالي نقطتين وأغلق على 563 نقطة، فيما تراجع المؤشر الرئيسي للسوق إلى 4151 نقطة وبـ14 نقطة، وفقد مؤشر القطاع المالي 52 نقطة ومؤشر قطاع الصناعة 20 نقطة ومؤشر قطاع الخدمات نقطتين.

وشهدت سوق مسقط للأوراق المالية، الأسبوع الماضي، ارتفاعًا في قيمة التداول التي صعدت إلى 3ر10 مليون ريال عماني مقابل 2ر8 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، فيما تراجع عدد الصفقات المنفذة من 1970 صفقة إلى 1455 صفقة.وتصدر بنك نزوى الشركات الأكثر تداولًا من حيث قيمة التداول بنحو 3 ملايين ريال عماني تمثل 8ر28 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وشهد السهم تنفيذ 145 صفقة تراوح فيها سعر السهم بين 88 بيسة و92 بيسة، وجاءت شل العمانية للتسويق في المرتبة الثانية بـ1ر1 مليون ريال عماني تمثل 3ر11 بالمائة من إجمالي قيمة التداول ثم بنك مسقط بـ 600 ألف ريال عماني.

تعليق عبر الفيس بوك