81% نسبة الإنجاز بمشروع ظفار لطاقة الرياح.. والتشغيل التجريبي بالربع الثالث

...
...
...
...
...
...
...

 

شليم وجزر الحلانيات - العمانية

أكَّد المهندس صالح بن ناصر الرمحي الرئيس التنفيذي بشركة كهرباء المناطق الريفية، أنَّ نسبة الإنجاز في الأعمال الانشائية لمشروع ظفار لطاقة الرياح بمنطقة فتخيت بولاية شليم وجزر الحلانيات بمحافظة ظفار بلغتْ حوالي 81 في المائة، ومن المتوقع بدء عملية التشغيل التجريبي للمشروع في الربع الثالث من العام الجاري.

وقال الرمحي، أمس، في تصريح لوكالة الانباء العمانية، خلال الزيارة التفقدية التي قام بها عدد من المسؤولين بمجموعة "نماء" وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"‏ للمشروع: إنَّ المشروع يعد الأول من نوعه في منطقة الخليج، ويقام على مساحة إجمالية قدرها 1900 هكتار، وبتكلفة بلغت حوالي 100 مليون دولار أمريكي، مشيرا إلى أنه سيتم ربط المشروع عن طريق خطوط الجهد العالي 132 كيلو فولت مع الشبكة الرئيسة بمحافظة ظفار، وسيخدم المشتركين المرتبطين بها. وأضاف: إن تنفيذ المشروع يسير بوتيرة عالية؛ حيث تمَّ الانتهاء من تركيب التوربينة الهوائية الرابعة، ويتوقع الانتهاء من تركيب جميع التوربينات البالغ عددها 13 توربينة هوائية بنهاية شهر مارس المقبل، وتعد من أحدث التوربينات الهوائية من الناحية التكنولوجية المستخدمة والملائمة للمحيط البيئي؛ حيث تبلغ سعتها 3,8 ميجاواط للتوربينة الواحدة.

ومشروع ظفار لطاقة الرياح ثمرة اتفاقية تطوير مشتركة تم التوقيع عليها في عام 2014 بين حكومة السلطنة ممثلة في شركة كهرباء المناطق الريفية "تنوير"، وحكومة أبوظبي ممثلة في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر". وسيعزِّز المشروع من إجمالي الطاقة الإنتاجية من الكهرباء في ‏محافظة ظفار بالاعتماد على طاقة الرياح؛ حيث رُوعِي في منطقة المشروع أنْ تكون ملائمة من الناحية الفنية والتوسعات المستقبلية.

تعليق عبر الفيس بوك