الأول من نوعه إقليميًا

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لأنظمة المركبات غير المأهولة في جامعة السلطان قابوس

...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

انطلقت في جامعة السلطان قابوس أمس الأربعاء فعاليات المؤتمر الدولي الأول لأنظمة المركبات غير المأهولة، وهو المؤتمر الأول من نوعه إقليميا، ويأتي بتنظيم من كلية الهندسة بالجامعة وبرعاية فنية من الجمعية العمانية لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات.

رعى حفل الافتتاح معالي الشيخ سالم بن مستهيل المعشني مستشار بديوان البلاط السلطاني، والذي صرح قائلًا: "المؤتمر أتى في وقته المناسب، خاصة وأننا نعيش حاليًا الثورة الصناعية الرابعة وهناك استخدامات كثيرة جدًا لهذه المركبات، ولقد اطلعنا على بعض المشاريع الموجودة فعلًا مما يجعلنا نثق بأنّ الشباب العماني قادر على الدخول في هذه المجالات".

وقال الأستاذ الدكتور عامر بن علي الرواس، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع أنّ الجامعة قامت بإدراج مقومات التعليم الهندسي والبحث والتطوير التطبيقي في مختلف مراحل الخطة الاستراتيجية لها سواء الخطط التعليمية أو البحثية أو الخدمية، مع مراعاة التطورات العلمية والتقنية الإقليمية والعالمية، والمتطلبات الداخلية في هذه الخطط. وحرصا من الجامعة على استدامة تميزها في مختلف المجالات الهندسية، جاءت فكرة تنظيم هذا المؤتمر ليكون أحد مكونات هذه الخطة الاستراتيجية، بتعاون ودعم من القطاعين العام والخاص.

وقال الأستاذ الدكتور حاج بوردوسن، عميد كلية الهندسة، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أنه نظرا للتطور الصناعي الكبير الذي يرتكز على مكونات الواقع الافتراضي والتقنيات الدقيقة، فقد انكمشت الكثير من الحواجز بين التخصصات العلمية وفسحت المجال لاستحداث تخصصات بينية جديدة مع مختلف العلوم الإنسانية والطبية وغيرها، بسبب الأثر الكبير للتقنية على الطبيعة الإنسانية. مشيرا إلى أنّ كلية الهندسة واعية بهذه التحديات وحريصة على تطوير برامجها التعليمية والبحثية بما يعزز مكانتها ضمن المؤسسات العلمية الإقليمية والعالمية، وذلك لتعزيز نوعية خدماتها للمجتمع والعلم والمعرفة.

 

ويأتي المؤتمر في جلستين متوازيتين خلال يومين، وتضمن اليوم الأول محاضرة حول "الفرص والتهديدات لأنظمة المركبات غير المأهولة"، قدمها المتحدث الرئيسي الأول جون كيدار من المملكة المتحدة، فيما يقدم اليوم المتحدث الرئيس الثاني ستيفن ماذر، مدير نظم المعلومات الجغرافية بالولايات المتحدة الأمريكية محاضرة حول "قيمة البيانات المفتوحة، والأنظمة المفتوحة، والبرمجيات المفتوحة في بناء أنظمة متوازنة للمركبات غير المأهولة". 

ويتم خلال الجلستين تقديم مجموعة من المحاضرات المتخصصة حول موضوع الفعالية بما في ذلك مواضيع في تكامل أنظمة المركبات غير المأهولة، التخاطب والتواصل بين أنظمة المركبات غير المأهولة، أنظمة الحماية والأمان، الخوارزميات والذكاء الاصطناعي وموضوعات أخرى.

ويصاحب المؤتمر معرض لعدد من المؤسسات والشركات المحلية والعالمية لعرض منتجاتها وأنشطتها بالتوازي مع الفعاليات الأخرى. كما تقام أيضا على هامش المؤتمر مسابقات طلابية.

تعليق عبر الفيس بوك