تواجد فاعل لمركز الملاذ للتأهيل المهني بمتنزه النسيم

...
...
...
...

 

مسقط - محمد الحسني

ضمن فعاليات مهرجان مسقط يشارك مركز الملاذ للتأهيل المهني تحت إشراف وزارة التنمية الاجتماعية في متنزه النسيم العام وهو أول مركز تأهيل مهني خاص لذوي الإعاقة الذي يستهدف جميع حاملي الإعاقة بدرجة بسيطة أو متوسطة من الفئة العمرية 15 سنة فما فوق .

وتقول صبرة بنت حسين بن عمار مديرة المركز والمشرفة على الفعالية: "يقدم المركز خدمات تأهيلية في عدة مجالات منها مجال التأهيل النفسي والذي يختص بتعديل السلوكيات الانفعالية والاجتماعية التي تعطل تطور الحالة (تعديل سلوك العنف وسلوك إيذاء الآخرين ومعالجة الحركة النمطية) ويختص المركز بخدمة  التأهيل المهني التي تمر بالمراحل الأساسية كمرحلة  التقييم المهني التي يتم فيها تقييم مستوى الحالة على جميع المجالات ومرحلة التوجيه المهني التي يتم فيها رصد ميول المتدرب ومقاربتها مع مستواه ليتم توجيه إلى ورشة داخلية مناسبة والتدريب المهني الداخلي.

وأشارت مديرة المركز إلى أن هذه الخدمات تتم تحت إشراف وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بمديرية الأشخاص ذوي الإعاقة والتي تتكفل بمراقبة جودة الخدمة وضمان حسن سير العمل من خلال متابعة الخطط والبرامج والأنشطة الإدارية والفنية والحرص على المتابعة المستمرة من خلال الزيارات الميدانية للجنة الفنية المختصة بدائرة تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة. ويوجد لدينا مجموعة من المختصين الإداريين والفنيين حيث يوجد مدير فني وأخصائي تأهيل نفسي وأخصائي تأهيل مهني ومدربين مهنيين مختصين لكل مجال مهني بالورشة. نهدف من المشاركة توعية المجتمع بأهميّة هذه الفئة من المواطنين وما ستقدمه من نتاجات وإبداعات متعددة تخدم المجتمع، وإلغاء نظرة الإقصاء والتهميش لهذه الفئة المنتجة وتفعيل دورها بما يتناسب مع قدراتهم وميولهم وإبراز مواهبهم في مجالات مهنية متعددة بعد منحهم فرص التدريب.

وبث رسالة توعوية لأسر ذوي الإعاقة حول قدرة أبنائهم على الإبداع وتفعيل مبدأ المساواة مع أقرانهم الأسوياء.

وكذلك تسويق لمنتجات طلاب ذوي الإعاقة لتصبح موردا ثابتا يضمن لهم دخلا ماديا نظير جهودهم.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك