استعدادات متباينة لأندية دوري "عمانتل".. والانتقالات الشتوية تأثرت بالعثرات المالية

...
...
...
...

الرؤية - وليد الخفيف

تباينتْ درجة استعدادات الأندية خلال فترة توقُّف دوري عمانتل، وتباين أيضا مستوى حِراك التعاقدات في فترة الانتقالات الشتوية باختلاف القدرات المالية لكل نادٍ، وفي المُجمل لم تشهد تلك الفترة حِراكا واسعا كما كان في السابق تأثُّراً بالعثرات المالية التي تعيشها معظم الأندية؛ فتدوير الأسماء كان السِّمة الغالبة تزامنا مع رحيل جماعي للاعبين المحليين عن بعض الأندية متأثرين بالأوضاع المالية الصعبة، ومحاولة ملء الشواغر بتصعيد لاعبي المراحل السنية، بيد أنهم اتفقوا على وصف فترة التوقف بالطويلة.

وقال سالم سلطان مدرب مجيس: إنَّ فترة التوقف طويلة، لافتا إلى أنَّ فريقه لم يتوقف عن المران نظرا لوضعه الحرج في المسابقة، تزامنا مع مسعاه الحثيث نحو تهيئة الفريق وإعداده بشكل مثالي لمسابقة الكأس الغالية التي بلغ مربعها الذهبي. وقال: من تاريخ 27 ديسمبر والفريق يواصل مرانه بشكل منتظم، أمامنا هدفان؛ الأول: البقاء في دوري عمانتل من خلال تحقيق نتائج مغايرة عن الدور الأول. أما الهدف الثاني، فهو حلم معانقة الكأس الغالية.. سقف الطموح بتحقيق الهدف الثاني بات كبيرا بعد الوصول لنصف النهائي.

وعن الأسماء الجديدة التي عزَّز بها صفوف البحري، قال: تعاقدنا مع المراكز التي نحتاجها، تمَّ قيد حارس المرمى سهيل ثويني قادما من نادي جعلان، ويحمل ثويني خبرة جيدة من خلال اللعب لأكثر من نادٍ؛ مثل النهضة وصور. تعاقدنا أيضا مع يعقوب عبدالكريم قادما من صحار، وبدر الجابري من نادي صحم، والمعتصم الشبلي من صحار، ومحمد مطر من البشائر، ونجحنا في الاستفادة بخدمات ربيع المعمري وعمر المعمري من نادي السلام، وهما لاعبان متميزان، وأثق بأنهما إضافة كبيرة لمجيس، كما عزَّزنا الصفوف باللاعب اليمني علاء نعمان قادما من نادي الرستاق، والسيراليوني ألفريدو دانكو لاعب نادي الجبلين السعودي، والمهاجم الكاميروني آنيل من الدوري السعودي أيضا.

وحول استغلال فترة التوقف، قال: خاض الفريق عددًا من المباريات الودية أمام الرستاق، وفريق تابع للشرطة، ونادي السويق والسلام، تزامنا مع الانتظام في أداء الوحدات التدريبية اليومية.

وفي سياق متصل، أكد مدرب نادي صور أحمد مبارك على جاهزية رجاله لخوض الدور الثاني من دوري عمانتل.. قائلا: حاولنا استغلال فترة التوقف في رفع الكفاءة التدريبية للاعبين. خُضنا خمس مباريات ودية. صحَّحنا جانبا من الأخطاء بقصد الظهور بشكل أفضل في الدور الثاني. عزَّزنا الصفوف ببعض العناصر الجديدة. وأضاف: النادي استغنى مع نهاية الدور الأول عن المحترفين الثلاثة: المهاجم الفلسطيني عماد زعترة، ولاعب الوسط جميز، ولاعب الارتكاز جاي، وتمَّ التعاقد مع لاعب الوحدة السوري عبداللطيف سلقين، والاستعانة بلاعب النصر السابق الكوديفواري توري، وتمَّ التعاقد أيضا مع مدافع إفريقي كان يلعب في الدوري السعودي.

وعن التعاقدات مع المحليين، أوضح أنَّ صور تعاقد مع هشام الشعيبي قادما من ظفار، تزامنا مع المحافظة على قوام الفريق وعناصره من الدور الأول. وأشار العلوي إلى أن صور خاض 5 مباريات ودية؛ تعادل مع المنتخب الأولمبي، وحقق الفوز على مسقط ونادي عمان والبشائر والفريق الأولمبي لنادي بوشر. ونتطلع لبداية موفقة أمام النهضة في بداية الدور الثاني.

أما نادي الشباب، فعوَّض استغناءه عن 10 لاعبين بإبرام تعاقدات جديدة من المحليين، تزامنا مع المحافظة على اللاعبين المحترفين، بحسب ما أكده مدرب الفريق الأول مصبح هاشل السعدي.

السعدي أكد لـ"الرؤية" أنَّ إدارة النادي بذلت جهودًا كبيرة في ترميم صفوف الفريق من أجل الظهور بشكل أفضل في الدور الثاني، متوسِّما في قدرة رجاله على تحقيق ما تصبو إليه الجماهير المُحِبة للصقور. وأضاف: التحدي كان كبيرا بعد الاستغناء عن 10 لاعبين؛ هم: عبدالمجيد اليحمدي، وأيوب الشيزاوي، وشوقي السعدي، وأحمد البريكي، ومصعب الشرقي، وكيتا، ومحمد تقي، ومبارك المقبالي، وياسر شاهين، وعبدالله ثويني. وتابع: تعاقدنا مع البرازيلي جاجا لاعب نادي المصنعة، وما زال عمرو جنيات وآرنست في الفريق، وتعاقدنا مع ناندو الذي كان يلعب في دوري الدرجة الثانية البرازيلي وأحمد القريني وعبدالرحمن المشيفري وطلال العوادي وفهد نصيب قادما من النصر وأمير الحديدي.

ومضى قائلا: صعدنا 8 لاعبين من الفريق الأولمبي لتعزيز صفوف الأول؛ هم: بشار البلوشي، ومصعب البوسعيدي، وعزان الطارشي، ونصر الهنائي، وأسعد البدري، وماجد العفاري، وعبدالله الحارثي. وأكد أن فريقه وصل لنهائي بطولة كأس الاتحاد التي أقيمت خلال فترة التوقف، معبرا عن حزنه لخسارة اللقب في الدقائق الأخيرة أمام نادي ظفار، مشيرا إلى أنه اطمئن على الفريق من خلال تلك المسابقة.

أما مرباط، فدخل تحت قيادة الروماني أليكس معسكرا مغلقا لإعداد الفريق ورفع درجة تأهبه، وخاض الفريق -الذي بلغ المربع الذهبي لبطولة الكأس الغالية- مبارة تجريبية وحيدة خلال فترة التوقف كانت أمام فريق المهام الخاصة. وتعاقد مرباط مع عبدالمجيد اليحمدي وشوقي السعدي قادمين من نادي الشباب، وعزز الصفوف بالمصري عبدالحميد الشافي مهاجم نادي سوهاج، والسنغالي محمد راؤول.

وظهر مرباط بشكل لافت في الدور الأول من المسابقة، ويطمح لأن يواصل ملاحقة المتصدر تزامنا مع نيل لقب الكأس الغالية. وسيفتقد مرباط لخدمات مهاجمه الرائع مسلم عكاك إثر الإصابة، بيد أن الفريق يزخر بالعديد من الأسماء القوية؛ مثل: حسين الحضري، وعبدالرحمن الغساني.

ولم يجر نادي ظفار -متصدِّر دوري عمانتل- انتدابات في فريقه سوى بالتعاقد مع المصري إسلام الذي لعب في دوري الدرجة الأولى؛ تزامنا مع المحافظة على قوام فريقه الذي يغلب على معظمهم الطابع الدولي.

محمد عبدالعظيم مدرب ظفار، أكد أنَّ الجانب الأكبر من فريقه كان مع المنتخب الأول، واصفا الحالة التدريبية لهم بالمثالية، مشيرا إلى أنَّ المجموعة الأخرى تم المشاركة بها في بطولة كأس الاتحاد الذي تم حصد لقبه، مضيفا بالقول: الفوز من مباراة لأخرى في كأس الاتحاد منحنا فرصة المحافظة على لياقة المباريات خلال فترة التوقف. بوسعنا الظهور بشكل جيد في الدور الثاني، ومواصلة الانتصارات من أجل تحقيق اللقب.

تعليق عبر الفيس بوك