وزير الإعلام يفتتح مؤتمر البرمجيات الحرة.. الإثنين المقبل

مسقط - الرؤية

تنطلق، يوم الإثنين المقبل، في جامعة السلطان قابوس، فعاليات المؤتمر الرابع للبرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر، تحت رعاية معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام؛ وذلك بقاعة المؤتمرات في الجامعة.

تنظِّم هذا المؤتمر الجامعة -مُمثلة بمركز أبحاث الاتصالات والمعلومات- وهيئة تقنية المعلومات -ممثلة بالمبادرة الوطنية لدعم البرمجيات الحرة.

كما يعدُّ هذا المؤتمر ملتقًى مهمًّا يجتمع فيه رواد التقنية من باحثين وأكاديميين وصناعيين وطلاب من جميع أنحاء العالم، لعرض ومناقشة التقدم التقني ونتائج الأبحاث العلمية في مختلف مجالات البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر. ونظرا للتطور السريع في مجال تقنية المعلومات والاتصالات بصورة عامة، والبرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر على وجه الخصوص، تم اختيار موضوع النسخة الرابعة من المؤتمر ليكون "البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر لتوطين التقنية وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال"؛ بهدف تشجيع روح المبادرة في تقنية البرمجيات مفتوحة المصدر. وكذلك دعم المبتكرين والمبرمجين وإيجاد خبرات واستحداث درجات وظيفية وفرص عمل في هذا المجال، إضافة لدعم ثقافة العلم والابتكار التقني. كذلك تسعى اللجنة المنظمة -من خلال إقامة هذا المؤتمر- لدعم الصناعة المحلية ومساعي تعزيز الابتكار وخطط ريادة الأعمال ونقل وتوطين التقنيات الحديثة؛ من خلال البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر، وعرض تجارب دولية في هذا المضمار للاستفادة منها في السلطنة.

إلى جانب ذلك، يتضمن المؤتمر عدة محاور؛ منها: المصادر المفتوحة في الثورة الصناعية الرابعة، والبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر مع التقنيات الرقمية الحديثة، إضافة إلى المصادر المفتوحة في القطاعات الحيوية، ودور وفرص البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر في المؤسسات الحكومية والمصدر المفتوح كجسر لنقل التقنية وتوطينها ودور البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر لدعم وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال، إضافة للأمن والخصوصية في بيئة حوسبة دائمة الانتشار. وكذلك إنترنت الأشياء من أجهزة الاستشعار وأجهزة التحكم الفردية إلى الأطر السحابية والبيانات الضخمة والتشغيل الآلي. وقد تمَّ دعوة 12 متحدثا رسميا للحديث وتبادل الخبرات حول المجالات الحالية والمتطلبات المستقبلية لمشاريع ومنتجات البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، وسيتم تقديم عشر حلقات عمل تخصصية وتطبيقية وإحدى عشرة ورقة بحثية، وسيكون هنالك أربع جلسات حوارية على مدى يومي المؤتمر. أيضا يتضمن المؤتمر جلسات نقاشية جانبية مع المتحدثين الرسميين لتبادل ونقل المعرفة عن أفضل الممارسات في مجال البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر بين مختلف المهتمين من القطاع الحكومي والخاص.

يًذكر أنَّ التسجيل في المؤتمر لا يزال متاحا على الرابط:www.fossc.om .

تعليق عبر الفيس بوك