انطلاق البطولة الوطنية الثالثة للمناظرات 11 فبراير

...
...
...
...

مسقط - الرؤية

تنظم اللجنة الوطنية للشباب البطولة الوطنية للمناظرات في موسمها الثالث لهذا العام والتي تنطلق في الفترة من 11 إلى 13 فبراير الجاري، بالشراكة مع فريق مناظرات عمان، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، ووزارة القوى العاملة، ووزارة الشؤون الرياضية، وجامعة السلطان قابوس. وتنفذ اللجنة البطولة الثالثة على مستوى وطنيّ واسع يشارك فيه أكثر من 300 شابّ وشابّة، وبمشاركة أكثر من 70 مؤسسة من الجامعات والكليات والأندية الشبابية والمدارس.

وكانت اللجنة قد أجرت التصفيات الأولى من المناظرات خلال أكتوبر ونوفمبر وديسمبر 2018، حيث تأهلت إلى نهائي البطولة 14 مؤسسة من التعليم العالي والجامعات والكليات الخاصة والأندية الرياضية والكليات المهنية والكليات الصحية، فضلاً عن 24 مدرسة من التربية والتعليم والمدارس الخاصة.

كما نفذت اللجنة خلال يناير 2019 بفندق مسقط هوليداي إن وبالشراكة مع فريق مناظرات عمان ورشة تدريبيّة لمشرفي فرق المناظرات بمختلف المؤسسات، ومحكّمي البطولة، ومدرّبي الفرق المشاركة، ضمّت 26 شابًا وشابّة، تعرّفوا فيها على أساسيات فن المناظرة ومبادئ التحكيم فيها، وتلقّوا فيها التدريب النظري والعملي على تحكيم المناظرات. وكانت اللجنة قد نفذت سلسلة من الورش التدريبيّة في مختلف محافظات السلطنة عن أساسيات المناظرة لـ 43 شابًا وشابّة من مشرفي الفرق.

 

ويتنافس على لقب البطولة عن فئة الجامعات والكليات والأندية كلّ من كلية البريمي الجامعية، وكلية العلوم التطبيقية بصحار، وجامعة نزوى، وكلية العلوم التطبيقية بصلالة، وكلية عمان للعلوم الصحية بشمال الشرقية، وكلية عمان للعلوم الصحية بشمال الباطنة، وكلية عمان للعلوم الصحية بظفار، وكلية عمان للعلوم الصحية بمسقط، وكلية التربية بالرستاق، والكلية التقنية العليا، وجامعة الشرقية، ونادي مسقط، ونادي صحار الرياضي، ونادي النهضة. أمّا منافسات البطولة عن فئة المدارس، فتضم فرق مدارس المديريات العامة للتربية والتعليم بالمحافظات الأحد عشر بالسلطنة والمدارس الخاصة.

وتنطلق البطولة في نسختها الثالثة يوم الإثنين المقبل بمعهد النفط والغاز، بعدد متنافسين يبلغ 92 شابًا وشابّة من طلبة المدارس والكليات والجامعات والأندية، يتبارون في 10 جولات خلال أيام البطولة الثلاثة.

ويقول سالم الشماخي عضو اللجنة الوطنية للشباب وعضو فريق البطولة: "البطولة الوطنية الثالثة للمناظرات تأتي هذه السنة بحلة جديدة تختلف عن سابقاتها، حيث إنّها اعتمدت ولأول مرة نظام التصفيات بين المجموعات للتأهل للنهائيات، كما استهدفت الأندية الرياضية في السلطنة والتي بلغ عددها ٢٠ ناديًا، وشهدت اهتمامًا كبيرًا من قبل الكليات والجامعات، حيث بلغ عدد المؤسسات المشاركة ٦٢ مؤسسة مما يعد مؤشرًا على انتشار ثقافة المناظرات والوعي بأهمية الحوار في الوسط الشبابي وتحقيق أهداف البطولة في مواسمها الثلاث بما يحقق أهداف اللجنة الوطنية للشباب. كما شهدت هذه النسخة إعداد ورش تدريبية لمدربي الفرق وكذلك تقديم دورة المستوى المتقدم في التحكيم لمحكمي نهائيات البطولة الوطنية الثالثة للمناظرات شارك فيها ٢٦ شابًا وشابّة من المحكّمين".

 

 

تعليق عبر الفيس بوك