ترامب: الوجود العسكري الأمريكي بالعراق لمراقبة ايران

 

واشنطن -رويترز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن احتفاظ الولايات المتحدة بوجود عسكري في العراق أمر مهم حتى يمكنها مراقبة إيران لأنها تمثل مشكلة حقيقية.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض بواشنطن يوم الأول من يناير كانون الثاني 2019.

وأبدى ترامب أسفه في مقابلة مع شبكة (سي.بي.إس) بشأن الحروب التي لا تنتهي في سوريا وأفغانستان وأوضح أنه يريد أن يقلص الوجود العسكري الأمريكي المكلف في البلدين على الرغم من تحذيرات مستشاريه العسكريين ورؤساء أجهزة المخابرات من اتخاذ خطوات من هذا القبيل.

وأضاف أن الولايات المتحدة قد تعتمد بشكل كبير على عمل أجهزة المخابرات في أفغانستان والرد على التطورات في سوريا من القواعد الأمريكية في العراق المجاور.وأرسل الحرس الثوري الإيراني أسلحة وآلاف المقاتلين إلى سوريا للمساعدة في تعزيز حكم الرئيس بشار الأسد خلال الحرب الأهلية الدائرة هناك منذ سبع سنوات.

وقال ترامب إن الولايات المتحدة أنفقت ثروة على قاعدة عين الأسد الجوية في غرب العراق والتي زارها في ديسمبر كانون الأول وإنه يجب على الولايات المتحدة الاحتفاظ بها.

وأضاف ترامب أن أحد الدوافع وراء رغبتي في الاحتفاظ بها هو أنني أريد مراقبة إيران على نحو ما لأن إيران تمثل مشكلة حقيقية.

وردا على سؤال عما إذا كان ذلك يعني أنه يريد أن يكون قادرا على ضرب إيران، قال ترامب ”لا، لأنني أريد أن أكون قادرا على مراقبة إيران“.

محتوى دعائي

ودافع ترامب عن قراره بسحب القوات من سوريا لكنه رفض تحديد جدول زمني للانسحاب الذي أثار انتقادات من جمهوريين وقلقا لدى بعض حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

وفي تحد لترامب تقدم مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يقوده الجمهوريون بتشريع رمزي إلى حد كبير يوم الخميس يعارض خطط أي انسحاب مفاجيء للقوات من سوريا وأفغانستان.

وقال ترامب في بادئ الأمر إن الانسحاب من سوريا يجب أن يكون فوريا ولكنه قال بعد ذلك إنه سيكون تدريجيا.

وقال ترامب إن بعض القوات التي ستنسحب من سوريا ستذهب إلى العراق حيث يمكنها مراقبة أي استئناف لنشاط تنظيم الدولة الإسلامية والجماعات المتشددة الأخرى و“سيعود بعضها في نهاية المطاف إلى الوطن.

وأضاف أنه قد يتم إرسال القوات الأمريكية مرة أخرى إذا عادت جماعات متشددة مثل القاعدة للظهور. وقال سنعود إذا تعين علينا ذلك.

 

تعليق عبر الفيس بوك