"QNB": أسعار السلع الأساسية تستأنف الصعود بـ"سقف محدود" مع ضعف الدولار

مسقط - الرؤية

قال التقرير الأسبوعي لمجموعة بنك قطر الوطني "QNB" إن من المتوقع أن ترتفع أسعار السلع الأساسية عالمياً مع ضعف الدولار الأمريكي واكتمال الدورة الاقتصادية الأمريكية تدريجياً، لكن الاتجاه الصعودي لارتفاع أسعار السلع سيكون محدوداً بسبب تغيرات هيكلية مهمة.

وأوضح التقرير أنَّ أسعار السلع الأساسية بدأت تتعافى من المستويات المنخفضة التي تم تسجيلها مؤخراً في أواخر ديسمبر بعد ارتفاعات مايو- أكتوبر 2018. وبالفعل، ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز- غولدمان ساكس للسلع الأساسية (S&P GSCI)- وهو مقياس رئيسي للتحركات العامة لأسعار السلع الأساسية- بنسبة 9.3% من أواخر ديسمبر إلى وقت كتابة هذا التقرير في أواخر يناير 2019، بعد أن كان قد هبط بنسبة 26.9% خلال الفترة من أوائل أكتوبر إلى ديسمبر 2018.

وأشار التقرير إلى أنَّ الانتعاش الحالي في أسعار السلع الأساسية يرتبط بعنصرين داعمين رئيسيين. أولهما، أسواق العملات الأجنبية، حيث إن ضعف الدولار الأمريكي يعمل في العادة لصالح أسعار السلع. وبما أنه يتم تحديد أسعار معظم السلع الأساسية مقابل الدولار الأمريكي، فإن حجم الطلب غير الأمريكي يميل إلى الزيادة كلما انخفضت قيمة الدولار الأمريكي، وهو ما يدفع الأسعار إلى الارتفاع. وقد انخفضت قيمة الدولار الأمريكي بنسبة 1.8% مقابل سلة مؤشر الدولار الأمريكي (DXY) منذ نوفمبر 2018.

العامل الثاني يتمثل في انعكاس اتجاه الاستجابة السعرية المفرطة لأسعار السلع في سياق استمرار سلامة النمو العالمي وبداية الدورة المتأخرة لحركات الأسعار. وبالرغم من تراجع النمو في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو والصين واليابان، من المتوقع أن يستقر الطلب على السلع عند مستويات معقولة.

 

تعليق عبر الفيس بوك