حلقة حوارية حول حماية الطفل بإبراء

 

إبراء- على برياء

نظمت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية بولاية إبراء الحلقة الحوارية حول حماية الطفل من الإساءة والاستغلال والعنف، تحت رعاية الشيخ بدر بن ناصر الفارسي نائب والي إبراء، بحضور الدكتور وبحضور الدكتور خلفان بن محمد الفهدي مدير عام المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية رئيس لجنة حماية الطفل بشمال الشرقية ومدير عام الخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية سعود بن عامر النظيري وعدد من العاملين في القطاع الصحي بالمحافظة. واستهدفت الجلسة العاملين الصحيين على مستوى المحافظة.

وقال الدكتور خلفان الفهدي إنّ الجلسة الحوارية تهدف إلى تعريف العاملين الصحيين والقطاعات الحكومية بشمال الشرقية بأهمية لجنة حماية الطفل، والعمل على تحقيق الشراكة بين القطاعات الحكومية على مستوى المحافظة بالإضافة إلى تقديم المساندة الاجتماعية والنفسية لدى الطفل وأسرته وفق قانون حماية الطفل في السلطنة.

اشتملت الجلسة على عدد من أورق العمل، الورقة الأولى قدمتها الدكتورة فاطمة بنت سعيد الهديفية أخصائية أول طب الأسرة مديرة الرعاية الصحية الأولية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بشمال الشرقية وعضو بلجنة حماية الطفل بالمحافظة وركزت على دور المؤسسات الصحية بمحافظة شمال الشرقية في التعامل مع حالات الإساءة والعنف التي قد يتعرض لها الطفل وآلية التبليغ من خلال إجراءات مخططة ومدروسة ومهام القطاع الصحي في حماية الطفل من خلال الكشف المبكر والتبليغ والعمل على تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيل والدعم للطفل وأسرته من أجل تعزيز سلامة وصحة ورفاهية الطفل.

كما تناولت الورقة الثانية قانون حماية الطفل في السلطنة قدمها فهد بن يوسف الأغبري باحث قانوني في الاتفاقيات الدولية بوزارة التنمية الاجتماعية تضمنت الورقة التعريف بقانون الطفل في سلطنة عمان والسن القانوني للطفل والذي يكون دون الثامنة عشرة، وحقوق الوالدين في تربية الطفل. وأضاف أنّ قانون الطفل جاء لحماية وتنظيم رعاية الطفل.

وتضمنت الورقة الثالثة آليات حماية الطفل قدمتها عهد بنت خلفان الرواحية رئيسة قسم برامج الحماية بوزارة التنمية الاجتماعية على اختصاصات لجان حماية الطفل منها الزيارات الميدانية والتوعية وإبداع الأطفال وآلية تلقي البلاغات والحفاظ على سرية المبلغ والدراسة والتشخيص والرصد.

تعليق عبر الفيس بوك