7 محاور تناقش الوضع الديموغرافي والتحولات التاريخية بالسلطنة

جامعة السلطان قابوس تنظم المؤتمر الدولي حول "السكان والتنمية المستدامة".. 14 أكتوبر

 

مسقط - الرؤية

تُنظم جامعة السلطان قابوس ممثلة بمركز الدراسات العمانية المؤتمر الدولي "السكان والتنمية المستدامة في سلطنة عمان" خلال الفترة من 14-16 أكتوبر 2019م.

يضم المؤتمر سبعة محاور يناقش خلالها واقع الوضع الديموغرافي والتحولات التاريخية في سلطنة عمان، والقضايا السكانية في السلطنة، بالإضافة إلىالوضع السكاني في عُمان ضمن المؤشرات الإقليمية والعالمية. كما يتم خلال المؤتمر مناقشة السياسات السكانية في السلطنة ودورها في الحد من القضايا السكانية، ومستقبل الوضع السكاني في السلطنة، قضايا سكانية إقليمية وعالمية (مشكلات وتجارب ناجحة)، وكذلك دور المؤسسات الرسمية وغير الرسمية في التوعية بالقضايا السكانية.

ويسعى المؤتمر إلى تسليط الضوء على واقع الوضع السكاني والتحولات التاريخية التي شهدها، والتعرف على السياسات السكانية في سلطنة عمان ونتائجها في (الصحة، التغذية، قوى التوظيف، الرعاية والرفاه الاجتماعي، والأمن البشري). إضافة إلى إبراز واقع الوضع الديموغرافي للسلطنة ضمن المؤشرات السكانية العالمية والإقليمية، وتسليط الضوء على القضايا السكانية فيها والمتمثلة في (التغير في التركيبة السكانية، التحولات الثقافية والتعددية الثقافية، الباحثين عن عمل، تمكين المرأة، جودة الحياة ومستوى المعيشة، الجريمة، الأمية، الهجرات الداخلية والخارجية، التحضر، الخدمات، إلخ).

كما يسعى إلى إبراز قضايا العمالة الوافدة في السلطنة وتأثيراتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وكذلك إبراز مستقبل الوضع الديموغرافي في ظل التوجهات التنموية. بالإضافة إلى التعرف على دور السكان في التنمية، ودور المؤسسات المختلفة في التوعية بالقضايا السكانية. والاستفادة من تجارب الدول الإقليمية والعالمية في مجال السكان والسياسات السكانية، ومعالجة القضايا السكانية.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك