اتفاقية لإنشاء منشأة حديثة لمعالجة النفايات البحرية في ميناء صحار

 

مسقط - الرؤية

وقع ميناء صحار والمنطقة الحرة اتفاقية مع شركة عمان البحرية لمعالجة المياه، وذلك في إطار التزام الميناء بتطبيق حلول ومبادرات صديقة للبيئة والتي من شأنها أن تساهم في تعزيز التطور المستدام في الميناء والمنطقة الحرة.

ووقع الاتفاقية سعادة الدكتور محمد بن ناصر بن علي الزعابي رئيس مجلس إدارة ميناء صحار والمنطقة الحرة، وهيرتيك كيمجي عضو مجلس إدارة شركة كيمجي رامداس. وتتضمن الاتفاقية إنشاء منشأة مجهزة بالكامل ومصممة وفقًا لمعايير اتفاقية ماربول لمعالجة النفايات الناتجة من السفن. وستعمل المنشأة على معالجة النفايات من خلال تطبيق عدة مراحل امتثالاً للمعايير الدولية المتبعة في هذا المجال سواء في منطقة إرساء السفن أو في الميناء من خلال سفينة مبنية لهذا الغرض.

وقال مارك جيلينكيرشن الرئيس التنفيذي لميناء صحار والمنطقة الحرة: "يسعى ميناء صحار والمنطقة الحرة إلى نشر الوعي حول الآثار الضارة لتلوث المياه إلى جانب الحلول التي يمكن تطبيقها للحد من هذه الآثار، وبالنظر إلى اتفاقية ماربول والتي تعد اتفاقية دولية بيئية بالغة الأهمية، فإنَّ هذا المشروع سيساعدنا في دعم جهودنا بتوفير مرافق حديثة متوافقة مع المعايير الدولية المتبعة في هذا الشأن للشركات العاملة في الميناء والمنطقة الحرة ودعم مساعينا في الحفاظ على بيئة خالية من التلوث للمجتمعات القريبة من الميناء".

وتعد شركة عمان البحرية لمعالجة المياه مشروعا مشتركا بين شركة كيمجي رامداس في سلطنة عُمان، وشركة رامكي إنفايرو إنجينيرز ليمتد في الهند ومجموعة نيتشر جروب الهولندية، ويتمثل الهدف الرئيسي من إنشائها في تجميع نفايات السفن والتخلص منها وفقًا لاتفاقية ماربول الدولية.

وأضاف مارك: "مع اكتمال هذه المنشأة، ستصبح عمان في مصاف الدول التي تملك بنية أساسية متطورة في مجال تجميع النفايات ومعالجتها والتخلص منها بطريقة صديقة للبيئة، الأمر الذي يعزز من جهودنا في أن نصبح أحد أهم الموانئ والمناطق الحرة على مستوى المنطقة".

تعليق عبر الفيس بوك