مركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعاقين يقدم لوحات فلكلورية بالمهرجان

...
...
...
...
...
...

مسقط - عبدالله الرحبي

تصوير/ يوسف العويسي

شاركَ مركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعاقين بالعامرات في مهرجان مسقط؛ حيث تعدُّ هذه المشاركة الأولى له، وقدم الأطفال عروضا راقصة، وجملة من الفقرات، وذلك بمتنزه العامرات، وقدَّم الأطفال وصلات من الفنون التقليدية؛ مثل: فنون البحر، وفن الرزحة والعازي، كما قدَّموا قصيدة من أداء سلطان الهادي، كما قدم الأطفال فن المديم.

وتأتي هذه المشاركة لتعريف زوار المهرجان بدور المركز في خدمة الطفل المعاق من جميع الجوانب التعليمية والتأهيلية، إضافة إلى الجانب الترفيهي، ويهتم المركز بالإعاقات مثل الإعاقة العقلية البسيطة والمتوسطة، والإعاقة السمعية، والإعاقة الحركية والتوحُّد.

كما تمَّ تعزيز هذه المراكز بالكوادر الفنية المتخصصة في العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والتربية الخاصة وعلاج النطق، ويهدف إلى تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة؛ من خلال تقديم خدمات التأهيل الاجتماعي والنفسي، وبرامج التأهيل لتحسين القدرات الحركية والوظيفية، وقدرات النطق والكلام منذ مرحلة عمرية مبكرة، مع تقديم برامج تنمية المهارات الأكاديمية والإدراكية والمعرفية والحياتية... وغيرها من المهارات المختلفة. كما يهدف أيضا لتهيئة ذوي الإعاقة للالتحاق بالمؤسسات التعليمية والتدريبية والتأهيلية وفقا لقابليتهم، وقدراتهم، ومهاراتهم. ويعمل أيضا علي توجيه وإرشاد أسر الاشخاص ذوي الاعاقة إلى كل ما يتعلق بواقع ومتطلبات الإعاقة، وكيفية التكيف معها، وتعزيز دور الأسرة في القيام بواجباتها. ويعمل على إعداد وتنفيذ البرامج والأنشطة التي تعمل على تنمية وصقل المهارات المختلفة لدى ذوي الإعاقة والترفيه عنهم. ومن أهم الخدمات والأنشطة التي يوفرها: خدمات شبه طبية (العلاج الوظيفي، العلاج الطبيعي وعلاج اضطرابات النطق)، وخدمات التربية الخاصة والإرشاد النفسي والإرشاد الأسري، وبرنامج التهيئة المهنية، إضافة لتدريب الأطفال على مهارات الحياة اليومية، والاعتماد على النفس، وتنمية وعي الطفل، وتعديل السلوك الاجتماعي.

تعليق عبر الفيس بوك