في إطار جهود تعزيز استدامة العمل وضمان تطوير الأداء

"شراكة" يوقع اتفاقية تعاون مع بنك "إتش.إس.بي.سي عمان" لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

...
...
...

 

الرؤية - نجلاء عبدالعال

وقَّع صندوقُ تنمية مشروعات الشباب "شراكة" اتفاقيةَ تعاون مع بنك إتش.إس.بي.سي-عمان، في المقر الرئيسي للبنك، لتنفيذ برنامج تحت عنوان "استدامة"، والذي يستهدف تطوير أداء 10 مؤسسات صغيرة ومتوسطة من مختلف المحافظات. حضر توقيع الاتفاقية من جانب شراكة هاني بن محمد الزبير رئيس مجلس الإدارة، ومن جانب البنك الفاضل أندرو بي لونج الرئيس التنفيذي للبنك.

ويأتي البرنامج ضمن مبادرات بنك إتش.إس.بس.سي-عُمان لدعم ريادة الأعمال وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة. ويهدفُ البرنامج إلى تطوير أداء المؤسسات المختارة؛ من خلال تقييم أدائها وتقييم خطط الاستدامة التابعة لها، ووضع خطط واضحة لتطوير أدائها خلال 6 أشهر المقبلة. وستقوم شركة "الوجهة للاستدامة" بالتعاون مع شراكة لتقييم هذه المؤسسات من النواحي المتعلقة بالاستدامة.

وقال أندرو بي لونج: إنَّ تعاوننا مع "شراكة" يجسد التزام بنك إتش.إس.بي.سي-عمان بدعم التنمية المستدامة ورواد الأعمال وصقل المهارات التي يجب توافرها لدى رواد الأعمال لضمان نجاح أعمالهم في المستقبل. إنَّ الخبرة الطويلة التي تتميز بها شراكة في مجال دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تجعلها شريكاً مثاليًّا لنا في هذه المبادرة، ونحن نتطلع قدماً لرؤية النتائج الإيجابية لهذه المبادرة على المؤسسات المشاركة في هذا البرنامج.

من جانبه، قال هاني الزبير: إننا في "شراكة" سعداء بهذا التعاون المثمر مع بنك إتش.إس.بي.سي-عمان لتنفيذ برنامج استدامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والذي سيُسهم إيجابا بدفع رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز مشروعاتهم، والارتقاء بأعمالهم التجارية. ونتطلع لمزيد من سبل التعاون مع HSBC عمان لدعم المجتمع المحلي بشكل عام والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بشكل خاص. وأوضح الزبير أن الاتفاقية ستكون مخصصة لمشاريع جديدة لم تستفد من "شراكة" من قبل، مؤكدا أن اشتراط أن يكون المشروع عماني مائة بالمائة يستهدف تشجيع الشباب على العمل معا حتى وإن كان المشروع في بدايته، وقال: إنَّ هناك العديد من أشكال التعاون بين "شراكة" وغيرها من المؤسسات لأجل تقديم فوائد حقيقية لأصحاب المشاريع، وبما يضمن استمرار أعمالهم؛ حيث ثبت أن التمويل ليس هو المشكلة الحقيقية لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وإنما الدعم الفني وخلال العمل.

من جانبه، أكد أندرو بي لونج أن اتفاقية البنك مع "شراكة" لا تدخل ضمن نسبة 5% المخصصة وفقا لتشريعات البنك المركزي من البنوك للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وإنما تأتي من أهمية دور جميع شركات القطاع الخاص وواجبها تجاه دعم المؤسسات العمانية.

وسيتمُّ فرز الطلبات واختيار المؤسسات وفق المعايير التي تمَّ تحديدها في الموقع الإلكتروني؛ ومن بينها: أن يكون المشروع تحت إدارة عمانية، وأن يكون صاحب المشروع متفرغا لإدارة المشروع، وأن يكون المشروع قد أكمل على الأقل سنة منذ تأسيسه، إضافة إلى ضرورة تقديم معلومات كاملة عن المشروع.

وقد تمَّ فتح باب التسجيل بدءًا من 28 يناير الجاري؛ حيث يمكن لأصحاب وصاحبات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من جميع أنحاء السلطنة التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني http://HSBC.sharakah.om، وستقوم شراكة بمعاينة كافة الطلبات واختيار 10 مؤسسات تنطبق عليها المعايير؛ حيث ستمر هذه المشروعات بتقييم شامل لسبع مجالات مختلفة؛ وهي: الإدارة، والمالية، والاتصال، والموارد البشرية، والتسويق، والسياسات، وكذلك جودة المنتجات والخدمات.

تعليق عبر الفيس بوك