تاريخ المنتخبات المتوجة بلقب القارة الصفراء

 

الرؤية – وليد الخفيف

منذ عام 1972 أي الحقبة الثانية لكأس آسيا والصراع محتدما بين منتخبات القارة الصفراء على اللقب الكبير، فالمونديال الآسيوي حتى النسخة الماضية 2015 شهد إقامة 319 مباراة، أحرز خلالها 875 هدفا.. ويعد الإيراني علي دائي هو الهداف التاريخي للبطولة بإحراز 14 هدفا خلال ثلاث دورات، استلها بنسخة 1996 التي أقيمت بالإمارات العربية المتحدة وسجل خلالها ثمانية أهداف، وواصل هز الشباك في نسختي 2000، و 2004، ومازال محتفظا باللقب الرفيع حتى الآن.

وتوج المنتخب الإيراني بلقب نسخة 1972 بالفوز على كوريا الجنوبية بهدفين لهدف في المباراة النهائية، وحافظ منتخب أسود فارس على اللقب في نسخة 1976 بالفوز على الكويت بهدف نظيف، ليؤجل الأزرق الكويتي معانقة اللقب الأول إلى نسخة 1980 التي أقيمت على أرضه، ففاز في المباراة النهائية على كوريا الجنوبية بثلاثية بيضاء.

ويعد الكويت أول منتخب عربي يحصل على كأس آسيا، حتى نجح الأخضر السعودي في انتزاع لقبه الأول في نسخة 1984 بالفوز على الصين في المباراة النهائية بهدفين دون رد.

الأخضر السعودي واصل هيمنته على القارة الصفراء في تلك الحقبة التاريخية محققا لقبه الثاني عام 1988 بالفوز على كوريا الجنوبية 4-3 بركلات الترجيح.

طموحات السعودية في تحقيق اللقب الثالث تواليا تبددت على أعتاب اليابان الذي فاز عليه في المباراة النهائية عام 1992 بهدف نظيف.

وسريعا ما استعاد الاخضر السعودي هيمنته على القارة الآسيوية محققا اللقب الثالث في نسخة 1996 بالفوز على الإمارات صاحب الضيافية 4-2.

طموحات اللقب الرابع كان كبيرة أمام المنتخب السعودي الذي بلغ النهائي في نسخة 2000 غير أن اللقب طلب ود اليابان بهدف نظيف.

فترة تألق اليابان تواصلت لأربع سنوات جديدة حين نجح في الاحتفاظ باللقب عام 2004 بالفوز على الصين في المباراة النهائية بثلاثة أهداف لهدف وحيد.

العراق وضع حدا لهيمنة السعودية واليابان، فكان المنتخب العربي الثالث الذي يحرز اللقب عام 2007 بالفوز على السعودية بهدف نظيف في نهائي عربي خالص.

تراجعت المنتخبات العربية في نسخة 2011، فجمع النهائي اليابان وأستراليا التي انضمت للقارة الصفراء، ونجح الكمبيوتر الياباني في قهر الكنغر محققا لقبه الرابع.

أستراليا التي اكتفت بوصافة نسخة 2011 استضافت النسخة الماضية 2015 على أراضيها، لتستفيد من عاملي الأرض والجمهور في تحقيق لقبها الأول بالفوز على كوريا الجنوبية بهدفين لهدف.

ومازالت الساحرة المستديرة محتفظة بسر بطل النسخة الحالية 2019، فهل يحصد اليابان لقبه الخامس، أم لقب رابع لإيران، وبين هذا وذاك يبدو الطموح العربي كبيرا أن يتذوق الأمارات أو قطر شهد اللقب الأول.

 

تعليق عبر الفيس بوك