التكتيك الياباني في مواجهة القوة الهجومية الإيرانية

الرؤية - أحمد السلماني

تلتقِي، الاثنين، وعلى استاد هزاع بن زايد الرياضية، اليابان بتكتيكها مع الاندفاع الهجومي الإيراني، في أولى مباريات مربع كبار أمم آسيا، بعد أن تمكن "التيلي تيم" من إقصاء الصين بثلاثية بيضاء، في حين تجاوز الساموراي نظيره الفيتنامي بصعوبة بالغة وبهدف يتيم.

وقدَّم المنتخب الإيراني مستويات راقية في البطولة، افتتحها في دور المجموعات بالفوز على اليمن 5-0، ومن ثم على فيتنام 2-0، وتعادل بعدها مع العراق 0-0؛ ليتصدر المجموعة الرابعة بفارق الأهداف عن العراق.

وفي الدور ثُمن النهائي، كان الموعد مع المنتخب العماني، الذي كاد يُبعثر حسابات إيران، حينما احتسب له حكم المباراة ركلة جزاء في الدقيقة الأولى من المباراة، إلا أنَّ الحارس علي رضا بيرانوند استطاع التصدي لها ببراعة، وانتهت هذه المباراة بفوز إيران 2-0.

وفي الدور ربع النهائي، اكتسحتْ إيران الصين وقدمت عرضا كرويا رائعا توجته بثلاثة أهداف دون رد، لتضرب موعدا مع اليابان في نصف النهائي، كما خرجت شباكها عذراء حتى موعد مباراة اليوم.

وبالمقابل، تصدرت اليابان المجموعة السادسة بفوزها علي تُركمنستان 3-2، ومنتخبنا 1-0، وأوزبكستان 2-1. وفي الدور ثمن النهائي، تغلبت علي السعودية 1-0، ثم على فيتنام 1-0 أيضا.

وتعد إيران في هذه البطولة من أقوى المرشحين لنيل اللقب الذي توجت به 3 مرات أعوام 1968 و1972 و1976.

وبدورها، تعدُّ اليابان من أكثر المنتخبات إحرازا للبطولة برصيد 4 مرات، وتعد مرشحة للبطولة الحالية أيضا رغم أنها أقل من المستوى المعهود عنها سابقا.

ومن المؤكد أن المباراة بين العملاقين الإيراني والياباني، مساء اليوم، ستكون حافلة بالإثارة كما المباراة الأخرى في نصف النهائي بين الإمارات وقطر، والتي ستُلعب مساء غدٍ الثلاثاء، وهو اللقاء الخليجي المنتظر بين المستضيف الذي أقصى أستراليا حاملة اللقب، وقطر بجيلها الذهبي الحالي الذي أبهر آسيا بعروضه القوية.

يُذكر أن ايران واليابان التقيا في 17 مباراة، فازت إيران في 6 منها، وخسرت في 5، وتعادلتا في 6، وسجلت إيران 19 هدفا وتلقت 18 هدفا. كما خاضت إيران واليابان 7 مباريات في الألعاب الاسيوية؛ فازت إيران في 4، وخسرت واحدة، وتعادلتا في اثنتين. كما التقيا في التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال 4 مرات؛ فازت إيران 2، وخسرت 2. وفي كأس أمم آسيا: التقيا 3 مرات؛ فازت اليابان في 1، وتعادلا في اثنتين، كما خاضا 3 مباريات دولية ودية انتهت جميعا بالتعادل.

تعليق عبر الفيس بوك