320 مشاركا من 70 فريقا يتنافسون على مسابقة مركز الابتكار من بنك عمان العربي

 

مسقط - الرؤية

نظم بنك عُمان العربي فعالية "مركز الابتكار"، التي استمرت على مدار 24 ساعة بمُشاركة أكثر من 320 مشاركاً توزعوا على ما يزيد عن 70 فريقاً، وذلك في إطار مسيرته المتواصلة لتعزيز الابتكار ونشر ثقافته في المجتمع.

وحاول المشاركون تنفيذ أفكارهم وإثبات صحة فرضياتهم ضمن عدة محاور محددة مسبقًا. فيما تمكنت الفرق الفائزة من فئة الطلاب، والمتخصصين وموظفي البنك" من الانضمام إلى "مختبر الابتكار" الذي سيقوم بالعمل كمسرع للأفكار الفائزة لتطويرها لتكون قابلة للتطبيق.

وأقيمت الفعالية في المقر الرئيسي للبنك بالغبرة في 25 يناير 2019 على مدار 24 ساعة بحضور صاحب السُّمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد، والفاضل رشاد بن محمد الزبير، رئيس مجلس إدارة بنك عمان العربي، والمهندس يوسف الحارثي، الرئيس التنفيذي للصندوق العُماني للتكنولوجيا، والفاضل رشاد بن علي المسافر، الرئيس التنفيذي للبنك إلى جانب أعضاء من الإدارة التنفيذية للبنك وعدد من الموظفين.

وقد انطلقت الفعالية صباح يوم 25 يناير بجدولٍ حافلٍ بالفقرات المنوعة، حيث بدأت بفقرة التسجيل مع جلسة توجيهية للمشاركين، ثم ألقى الرئيس التنفيذي للبنك كلمته التي قال فيها: "عالمنا اليوم يتحرك بسرعة أكبر من أن نتخيلها، المنافسة على أشدها، والسوق والعملاء يطالبون بالمزيد، والتقنيات تتطور بوتيرة متسارعة للغاية، الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي، إنترنت الأشياء، أتمتة العمليات، البلوكتشين، البيانات الضخمة، كل ذلك عناوين للموجة القادمة من التغيرات في عالم الأعمال وبالتحديد البنوك، الاقتصاد ككل اليوم يقوم على المعرفة، ومن يملك هذه المعرفة، سيكون قادراً على التحكم وقيادة الدفة إلى حيث يجب أن تصل. ثقافة الابتكار يجب أن تكون هي الثقافة السائدة على كافة المستويات، ولعل منصة مركز الابتكار ستكون نقطة الانطلاق في هذا الطريق الذي لابد وأن يفضي إلى المزيد من النمو المستدام." هذا واستهدفت فعالية مركز الابتكار الطلاب والمتخصصين وموظفي البنك بهدف تمكين أصحاب الأفكار الإبداعية من تطوير هذه الأفكار والمساهمة في تنمية وتطوير الاقتصاد الوطني من بوابة الابتكار والروح التنافسية، حيث ركزت المسابقة على أربعة محاور أساسية وهي: الخدمات المصرفية للشباب، والتجربة الاستثنائية للعملاء، والاقتصاد الرقمي وحلول الدفع الإلكتروني، فضلاً عن الفئة المفتوحة للأفكار الإبداعية غير النمطية، كما شملت الفترة التحضيرية للفعالية والتي استمرت قرابة الشهرين، عدداً من الأنشطة مثل الزيارات التعريفية لعدد من الجامعات والكليات، فضلاً عن ورش تدريب عملية للفرق المشاركة قدمها شركاء البنك في المقر الرئيسي.

كما ألقى المتحدث الضيف أرنولد جوتمان، الشريك التنفيذي الأول في مؤسسة جارتنر كلمة خاصة بهذه المناسبة سلطت الضوء على تطورات الصيرفة الرقمية على المستوى العالمي، لتنطلق بعدها المنافسات في الساعة الواحدة ظهرًا مدة يوم كامل. وفي حديثها حول المسابقة، قالت لين الأتاسي، رئيسة برنامج الابتكار في بنك عمان العربي: "هدفت هذه المُبادرة إلى منح الفرصة للفرق المشاركة من طلاب الجامعات والكليات وموظفي البنك والمتخصصين في مجالات ريادة الأعمال وحلول المدفوعات الإلكترونية، فضلاً عن تقنية المعلومات، لتطوير حلول جديدة ومستدامة في القطاع المصرفي والمالي. كما استهدفت تكنولوجيا المعلومات تعزيز مكانة البنك كجهة داعمة ومسرعة للأفكار والمنصات المبتكرة في القطاع. هذه هي مجرد البداية، ونتطلع للعمل مع الفرق التي وصلت للنهائيات لتطوير أفكارها في مختبر الابتكار التابع للبنك والأول من نوعه في السلطنة".

وقامت الفرق المشاركة خلال فعالية مركز الابتكار التي استمرت يوما كاملا بتطوير أفكارهم الإبداعية وذلك تحت إشراف فريق من الموجهين والمشرفين والذي يضم أعضاء من الإدارة العليا بالبنك، كما ضمت الفعالية أيضًا عدد من الأنشطة الترفيهية مثل إقامة أمسية خاصة من تقديم فرقة "Flat 25" بالإضافة إلى أمسية شعرية، ومسابقة تحدي البلاي ستيشن، إلى جانب عروض الرسم الجداري لأحد الفنانين المحليين، وغيرها من الأنشطة الجماعية المحفزة.  وقامت الفرق المشاركة بعرض نماذجها الأولية أمام لجنة التحكيم والتي ضمت فريقا من الخبراء المعروفين في مختلف القطاعات. وتم الإعلان عن الفائزين في حفل توزيع الجوائز والذي أقيم في وقت لاحق من اليوم بالمقر الرئيسي للبنك وذلك بحضور عدد من الضيوف ورواد الأعمال إلى جانب عملاء البنك وأعضاء من الإدارة والموظفين. وقد حصل على المركز الأول من فئة الطلاب فريق"Team One Last Time" مع إشادة خاصة من لجنة التحكيم بفريق "تكنوفاتوري" أصحاب أكثر فكرة إبداعية مبتكرة، وقد حصل على المركز الأول من فئة المتخصصين فريق "Connected Solutions" أما بالنسبة لفئة الموظفين، فقد حصل فريق يضم موظفين من مختلف أقسام ودوائر البنك على المركز الأول، حيث قام رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك بتقديم الجوائز للفرق الفائزة، والتي ستنضم إلى مختبر الابتكار بالبنك لتطوير أفكارهم بشكل أكبر لتكون قابلة للتطبيق.

 

تعليق عبر الفيس بوك