الصحافة العربية اللندنية تغطي الفعاليات بعين استكشافية

...
...

مسقط - خالد الرواحي

يَشهد مهرجان مسقط 2019 توافدَ العديد من الإعلاميين من خارج السلطنة لتغطية فعاليات ومناشط مهرجان مسقط 2019؛ حيث أشاد عددٌ من الإعلاميين الزائرين لمهرجان مسقط من دول مجلس التعاون الخليجية والدول العربية والأوروبية، بالتنظيم الرائع للمهرجان، وتنوع الفعاليات المقامة في مواقع المهرجان المختلفة.

حيث أعربت الإعلامية التونسية فاطمة بدري الصحفية بجريدة العرب اللندنية، عن سعادتها بزيارتها الأولى للسلطنة، وحضورها في هذا العرس الكبير، والاحتفالية الرائعة التي تعيش تفاصيل الفرح والبهجة مدينة مسقط. فقالت: شدتني فعاليات مهرجان مسقط 2019 الذي يعد بحق ثراء حضاريا وفكريا وثقافيا يعكس مدى تمسُّك السلطنة بتراثها وعادتها وتقاليدها، وما لفت انتباهي في العامرات هو اللوحات الفنية للفنون الشعبية المغناة؛ حيث شاهدتُ ثلاثة أجيال مختلفة متفاوتة في العمر، وهو ما يثبت ويؤكد لنا حقيقة المحافظة على هذا المورث الشعبي الخالد، وتناقله عبر الأجيال المتعاقبة؛ حيث رأيتُ عددًا من الفنون يقدمها الآباء والأجداد، وأخرى تقدمها فئة من الشباب العماني بكل حبٍّ لهذا الفن الجميل، كما أدهشني الجيل الثالث جيل الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 12 عاما وهم يؤدون فن "الرزحة"، في انسجام وتناغم أبهر كل الحضور؛ إذ يعد ذلك خير ترويج للبلد، وما تمتاز به من فنون جميلة.

وأشادت بدري بالنساء اللائي يحترفن عددًا من المهن؛ فقالت: أبهرتني النساء في القرية التراثية صاحبات الحرف التقليدية، وهن يقمن بغزل الصوف وحياكة الاقمشة بكل فخر واعتزاز تعلو محياهن البسمة، ممزوجة بحيوية ونشاط العمل الذي يَقُمنَ به، وفي الجهة المقابلة رأيت النساء العمانيات وهن يَقُمن بإعداد وتقديم أشهى الأصناف والمأكولات العمانية لكل زوار المهرجان.

وأكدت على أهمية نقل مثل هذه الفعاليات والفنون والثقافة والتراث عبر صحيفة العرب في لندن، مضيفة: أول تقرير كتبته وأرسلته لصحيفة العرب اللندنية بعنوان "مهرجان مسقط يراهن على التراث"، دلالة على عظمة هذا الموروث العريق؛ ففي كل زاوية من زوايا المهرجان؛ سواء كان في العامرات أو في النسيم، تجد تفاصيل التراث حاضرة من خلال القرية التراثية، أو وسائل النقل التقليدية أو الفنون الشعبية المغناة، وأيضا من خلال صناعة الحلوى العمانية وغيرها الكثير والكثير.

كما أعربت المصرية ياسمين جريسي الصحفية في مجلة "المجلة" في لندن، عن إعجابها بالبرنامج الواسع النطاق لمهرجان مسقط؛ فقالت: يقدم المهرجان مزيجا من الفنون التقليدية والثقافية والتراث ممزوجا بالترفيه والفرح والمرح العائلي؛ لأنه يعرض حقًّا التنوُّع وجمال عمان. مضيفةً: من الرائع أن نرى دولا عربية وإفريقية وأوروبية تشارك في هذا المهرجان؛ مما يسمح للزوار باستكشاف عدد من الثقافات والفنون التي تقدمها الدول المشاركة.

تعليق عبر الفيس بوك