الجمعة, 26 أبريل 2019
29 °c

"إعلان نوايا" بين "الزراعة" و"ريادة" و"أوميفكو" و"الفاو" لتعزيز آليات تربية النحل

الأربعاء 23 يناير 2019 08:43 م بتوقيت مسقط

"إعلان نوايا" بين "الزراعة" و"ريادة" و"أوميفكو" و"الفاو" لتعزيز آليات تربية النحل

مسقط - الرؤية

وقَّعتْ وزارة الزراعة والثروة السمكية، والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، والشركة العمانية الهندية للسماد "أوميفكو" -إحدى الشركات التابعة لشركة النفط العمانية- ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، رسالةَ إعلان نوايا في قطاع تربية النحل؛ وذلك على هامش ملتقى الاستثمار الزراعي والسمكي والغذائي.

ويأتي إعلان النوايا من منطلق حرص منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة على القضاء على الجوع، والأمن الغذائي، وتعزيز الإنتاجية الزراعية، ورفع مستوى معيشة سكان الريف، والمساهمة في نمو الاقتصاد العالمي.

ويتضمَّن التوقيع نية الجهات المشاركة العمل معاً لتطوير برنامج مشترك يهدف لتعزيز سلسلة القيمة المستدامة لتربية النحل في السلطنة؛ وذلك من خلال تعزيز قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في هذا القطاع، والمساهمة في التنوع الاقتصادي للسلطنة كإطار جديد من نوعه في السلطنة، وشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص ومنظمة الفاو، والذي من شأنه تحسين سُبل المعيشة الريفية ورفاهية الأسر العمانية. وتنبثق هذه الشراكة من منطلق الإدارة المشتركة بين منظمة الفاو وسلطنة عُمان للتعاون في مجالات الأمن الغذائي والتنمية الزراعية والريفية، والتزاماً من أوميفكو بالمسؤولية المجتمعية وتحسين نوعية الحياة للمجتمعات، والمهمة التي تضطلع بها "ريادة" في دعمها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز الاقتصاد الوطني.

وتهدفُ هذه الشراكة إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا سيّما القضاء على الفقر والجوع بجميع أشكالهما في كافة أنحاء العالم، وضمان أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة، وإدارة الغابات بشكل مستدام، ومكافحة التصحر، ومنع تدهور الأراضي وفقدان التنوع البيولوجي، والهدف السابع عشر من أهداف التنمية المستدامة والذي ينص على تنشيط الشراكة العالمية من أجل تحقيق التنمية المستدامة.