"الخدمة المدنية" تبدأ المرحلة الأولى من برنامج الكفاءات الحكومية

 

 

مسقط - العمانية

 بدأت أمس المرحلة الأولى من برنامج الكفاءات الحكومية في نسخته الثالثة الذي تنفذه وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع معهد الإدارة العامة، وشركة كفاءة لتنمية الموارد البشرية بفندق انتركونتنتال.

وتتضمن هذه المرحلة برنامجًا عنوانه (الإدارة الاستراتيجية) يقدمه الدكتور يسار جرار نائب رئيس مجلس مستقبل الحكومات المنتدى الاقتصادي العالمي يتناول جوانب مختلفة للتخطيط الاستراتيجي منها تحليل الاستراتيجية (طرح أسئلة متعددة لتحليل الاستراتيجية وصياغة منهجية لوضع فرضيات مختلفة)، وتطوير الاستراتيجية (التعرف على عوامل وأدوات تطوير استراتيجية فعالة) إضافة إلى تطبيق الاستراتيجية وجوانب عملية أخرى للاستراتيجيات الحكومية.

ويتطرق برنامج التخطيط الاستراتيجي إلى مواضيع ذات أهمية في عملية التنفيذ الاستراتيجي أهمها الإدارة الاستراتيجية في القطاع الحكومي ووضع أهداف استراتيجية عبر ربط الاستراتيجية بالأداء. وسيقوم المشاركون باستطلاع مفاهيم إيجاد قيمة للمصلحة العامة وقيمة تُعنى بالمتعاملين (حكومة المتعاملين)، وتطوير الكفاءات التنظيمية لتنفيذ الاستراتيجية.

ويعد برنامج الكفاءات الحكومية من البرامج الإدارية المهمة التي تُعنى بتنمية الموارد البشرية كونها تحظى بالأولوية القصوى في عملية التخطيط، حيث يشارك فيه 44 مشاركًا من فئة المديرين العامين ومن في حكمهم بمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة.

ويقدم برنامج الكفاءات الحكومية أسلوبًا مبتكرًا لتعزيز قدرات المستويات الإدارية العليا بالقطاع الحكومي، إذ صُمم وفق أفضل الممارسات العالمية المتبعة في تطوير القدرات الإدارية. ويأتي تنفيذ هذه البرامج في إطار المبادرات التي تقوم بها وزارة الخدمة المدنية لتعزيز تنمية مهارات وقدرات موظفي الجهاز الإداري للدولة في جميع المجالات.

تعليق عبر الفيس بوك