تدشين التجربة التشغيلية للطاقة الشمسية بفرع عبري

رئيس "الغرفة" يستعرض مع أصحاب وصاحبات الأعمال فرص وتحديات الاستثمار في الظاهرة

...
...
...

◄ مطالب بتوفير الخدمات الأساسية في المخططات الصناعية القائمة لتشجيع الاستثمارات

◄ الزيدي: تحديد مواقع مناسبة للاستثمار السياحي بالظاهرة لتعظيم عوائد القطاع

 

عبري - ناصر العبري

 

نظَّم فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة الظاهرة لقاءً مع ممثلي شركات ومؤسسات القطاع الخاص وأصحاب وصاحبات الأعمال، وترأس اللقاء سيف بن سعيد البادي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان رئيس فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة، وبحضور سعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان.

ويأتي اللقاء ضمن برنامج ورؤية مجلس إدارة الغرفة للدورة الحالية (2018/2022) للالتقاء مع القطاع الخاص وأصحاب وصاحبات الأعمال ورواد الأعمال للاطلاع عن قرب على الصعوبات والتحديات التي تواجه أصحاب وصاحبات الأعمال في كافة محافظات السلطنة فضلاً عن بحث ومناقشة الموضوعات والقضايا التجارية والاقتصادية والاستثمارية والتنسيق بشأنها مع الجهات ذات العلاقة بالعمل التنموي والاقتصادي، وذلك بما يعزز الشراكة الثلاثية ما بين القطاعين العام والخاص والمجتمع وبما يخدم عملية التنمية الشاملة والتنمية الاقتصادية بوجه خاص.

وألقى سيف بن سعيد البادي رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بالظاهرة كلمة ترحيبية في مستهل اللقاء قال فيها إن اللقاء يهدف إلى الاستماع إلى المرئيات والتحديات التي تواجه القطاع الخاص بالمحافظة والخروج برؤية واضحة تهدف إلى الارتقاء بالجوانب الاقتصادية للمحافظة، فضلاً عن الاستماع إلى مرئيات وتطلعات أصحاب وصاحبات الأعمال وتوقعاتهم عن دور الغرفة والخدمات المقدمة.

من جانبه، عبر سعادة رئيس مجلس إدارة الغرفة عن سروره باللقاء، مشيرا إلى أنه سيتم خلال المرحلة المقبلة إعداد دراسة حول بعض المشاريع الاقتصادية في محافظة الظاهرة من خلال فرع الغرفة بالمحافظة. كما عبر اليوسف عن سعادته بتدشين التجربة التشغيلية للطاقة الشمسية بفرع الغرفة بالظاهرة والتي نفذتها شركة "الرائدة للطاقة"، مثمناً مثل هذه المبادرات الطيبة.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة ارتفاع الرسوم البلدية، وعلَّق سعادته قائلاً إنَّ الغرفة تستقبل من أصحاب الأعمال بعض النماذج من تأثير ارتفاع الرسوم بشكل مباشر على ربحية واستمرارية شركاتهم، داعياً أصحاب الأعمال في الظاهرة إلى سرعة تقديم هذه النماذج، بهدف دعم الدراسة التي تعدها الغرفة في هذا الشأن تمهيدا لرفعها إلى الجهات المختصة لإعادة النظر في الرسوم الأخيرة.

واستعرض اللقاء مجموعة من التحديات التي تواجه أصحاب وصاحبات الأعمال بمحافظة الظاهرة، بهدف تشجيع المؤسسات والشركات على الاستثمار وتسهيل الإجراءات لتحفيز المستثمرين على تأسيس مشروعات اقتصادية تستفيد من الموارد الطبيعية المتاحة وتساهم في توليد فرص التوظيف والتشغيل وتعزز اقتصاد المحافظة خلال الفترة المقبلة. ودعا أصحاب الأعمال إلى ضرورة إعادة النظر في الرسوم البلدية التي فاقمت من معاناة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المحافظة والسلطنة بوجه عام.

وجدد مجلس إدارة الغرفة وأصحاب وصاحبات الأعمال بالظاهرة دعوتهم للجهات المعنية بتنفيذ المنطقة الاقتصادية في المحافظة لما لها من أثر إيجابي في تحقيق النمو التجاري والاستثماري، ودعم برنامج الحكومة للتنويع الاقتصادي. وشدد الحضور في اللقاء على أهمية توفير كافة الخدمات الأساسية في المخططات الصناعية الحالية التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة، حيث إنَّ غيابها يعرقل جذب المستثمرين لتنفيذ مشاريع في هذه المنطقة الصناعية. ودعا أصحاب وصاحبات الأعمال في الظاهرة الجهات المعنية بالشأن الاقتصادي عمومًا وتلك المعنية بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بوجه خاص إلى فتح فروع لها في المحافظة لتسهيل الحصول على الخدمة التي تقدمها من قبل الراغبين في الاستفادة منها.

وقال فهد بن راشد الزيدي عضو مجلس إدارة غرفة الظاهرة رئيس لجنة السياحة: "نطلب من وزارة السياحة ومن شركة عمران الذراع الاستثماري الحكومي في القطاع السياحي ومن القطاع الخاص إقامة مشاريع سياحية من فنادق ومنتجعات ومخيمات في الظاهرة، إلى جانب تحديد مواقع مناسبة للاستثمار السياحي، وتبسيط إجراءات التراخيص وحق الانتفاع للمستثمرين الجادين من أبناء المحافظة من أجل تلبية متطلبات السياحة الداخلية واحتياجات السائحين الأجانب وترميم وتهيئة المواقع الأثرية والسياحية بولايات مُحافظة الظاهرة .

وقال ماجد بن خميس البادي عضو مجلس إدارة غرفة الظاهرة رئيس لجنة التعدين: "لقد أصبح من الضروري ربط محافظة الظاهرة بأقرب محطة لتحلية مياه البحر من أجل تأمين وصول المياه بكميات تفي بمتطلبات التنمية فيها".

وقال عمر بن حميد العبري عضو مجلس إدارة غرفة الظاهرة رئيس لجنة ترويج الاستثمار: "تشرفت بتدشين التجربة التشغيلية بالطاقة الشمسية في قسم خدمات المنتسبين بغرفة الظاهرة، والتي بادرت بها شركة الرائدة للطاقة والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى غرفة تجارة وصناعة عمان، وتهدف إلى التحول من الوقود الأحفوري إلى الطاقة النظيفة والتي تساهم في التقليل من الاحتباس الحراري؛ حيث تعد الطاقة المتجددة طاقة استثمارية على المدى البعيد مما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني".

ودعا هاشم بن عيد اليحيائي عضو مجلس إدارة غرفة الظاهرة رئيس لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة شركات الامتياز العاملة في المحافظة بإعطاء نسبة من أعمالها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتخصيص نسبة من صافي أرباحها لدعم التنمية في المجتمع في إطار المسؤولية الاجتماعية. وحث اليحيائي الشركات والمؤسسات العاملة في المحافظة على المساهمة في صندوق تنمية المجتمع المحلي الذي أنشئ بالمحافظة.

تعليق عبر الفيس بوك