أعضاء "بلدي الظاهرة" يتعرفون على المكتشفات الجديدة في المواقع الأثرية بالمحافظة

...
...
...
...

 

عبري- الرؤية

زار أعضاء المجلس البلدي لمحافظة الظاهرة برئاسة سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ الظاهرة، موقع بات والخطم والعين الأثري؛ حيث قدم سليمان الجابري مشرف مكتب الموقع عرضاً مرئياً للتعريف بأبرز الأعمال والمكتشفات الأثرية التي أعلنت عنها وزارة التراث والثقافة.

بعدها تجوّل الضيوف في الموقع الأثري مع الاستماع لشرح تفصيلي عن الموقع وما يحتويه من معالم ودلالات تاريخية وشواهد أثرية عريقة.  

كما زار الوفد قرية قميراء، وهي إحدى القرى الشمالية التابعة لولاية ضنك والتي يقع بها موقع عين بن ساعدة الأثري الذي تعمل فيه وزارة التراث والثقافة بالتعاون مع البعثة البولندية من جامعة وارسو منذ عام 2016م. ويعد هذا الموسم الثالث للعمل الميداني الذي يشتمل على المسوحات والتنقيبات والأعمال الاستكشافية لما يحتويه الموقع من شواهد أثرية تمتد حقبها التاريخية إلى العصر الحجري الحديث الذي يقدر بـ6 آلاف سنة قبل الميلاد، ويحتوي الموقع على ورش لصناعة الأدوات الحجرية القديمة إضافة إلى مستوطنة من العصر البرونزي من حقبة أم النار التي يعود تاريخها إلى 2500 سنة قبل الميلاد، وتتكون من أبراج ومبانٍ للمعيشة وقبور ضخمة من الحقبة نفسها، كما يضم الموقع مستوطنة من العصر الحديدي يعود تاريخها إلى ألف سنة قبل الميلاد ولا تزال أعمال المسوحات مستمرة بهذا الموقع لكشف ما يحتويه من شواهد أثرية ودلائل تاريخية.

تعليق عبر الفيس بوك