مشروع بحثي بين جامعة السلطان قابوس وجامعة نزوى لحماية أشجار اللبان

...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

تقوم كل من جامعة السلطان قابوس وجامعة نزوى بإجراء مشروع بحثي مشترك عن أشجار اللبان في السلطنة، ويركز المشروع على شجرة اللبان بالنظر لمكانتها التاريخية والاقتصادية في السلطنة والمُهددة حاليًّا إثر التدهور الكبير الذي تعرضت له في ظفار لاسيما في العقد الماضي؛ وبالتالي فإن جودة اللبان العماني، والمكانة الاقتصادية لشجرة اللبان التي شكلت منذ فترة طويلة مصدرًا رئيسيًّا لثروة البلاد، وما شكلته عملية جمع العصارة أو اللبان من اللحاء من نشاط مهم لشعب ظفار حتى سنوات السبعين والثمانين من القرن الماضي؛ يحتم على المؤسسات العلمية والأكاديمية بالسلطنة دراسة وتقصيا جادا لهذه الشجرة والتهديدات التي تتعرض لها في سبيل المحافظة عليها من التدهور.

يضم الفريق البحثي من مركز الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية بجامعة السلطان قابوس كل من الدكتور ياسين بن أحمد الملا، أستاذ مشارك ومدير المركز، والدكتورة آمنة بنت محمد الرحيلية، نائبة مدير المركز، وفيصل بن زهران الحراصي، وكريشنا نهار، مساعدي باحث في المشروع البحثي. ويضم الفريق البحثي من مركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية بجامعة نزوى كل من الأستاذ الدكتور أحمد بن سليمان الحراصي، نائب رئيس جامعة نزوى للدراسات العليا والبحث العلمي والعلاقات الخارجية، ورئيس مركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية، والدكتور عبداللطيف خان، أستاذ مشارك ورئيس مختبر التقنية الحيوية بالمركز.

يركز مركز الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في هذا المشروع البحثي على جانب "رسم الخرائط ودراسة التغيير الزمني والمساحي وتحديد البصمة الطيفية لشجرة اللبان باستخدام صور الأقمار الصناعية والطائرة بدون طيار وقاعدة بيانات نظم المعلومات الجغرافية في ظفار"؛ فبالنظر إلى نمو أشجار اللبان في مناطق عُمانية شديدة الجفاف ومغلقة ونائية مع تضاريس متعرجة وأماكن مرتفعة، تبدو الأساليب التقليدية مثل المسح الميداني غير فعّالة للحصول على معلومات الغطاء النباتي بسبب الوقت والتكلفة والقيود اللوجستية. كما أن دراسة التنوع الزمني للغطاء النباتي غير ممكنة بسبب عدم توفر بيانات المسح التاريخي. في الجانب الآخر، توفر تكنولوجيا الاستشعار عن بعد وسيلة عملية واقتصادية لدراسة التغيرات في الغطاء النباتي، لاسيما في المناطق الواسعة.

وسيتم في هذا الجانب من المشروع البحثي رسم خريطة التغييرات التي حدثت في السنوات الـ 15 الماضية لشجرة اللبان لعمل دراسة مقارنة زمنية ومساحية، وقياس المساحة الفعلية للتدهور الحاصل على هذه النباتات للعقد الماضي من الزمن، وسيعمل المشروع على تطوير قاعدة بيانات المعلومات الجغرافية لأشجار اللبان الموجودة في منطقة الدراسة والتي تشمل الدراسة المورفولوجية وأصناف هذه الأشجار والظروف المناخية والبيئية المحيطة بها.

في حين يركز مركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية في هذا المشروع البحثي على جانب "فهم النمو والتقييم الفسيولوجي لأشجار اللبان في كلٍّ من الحقف، ووادي سحنوت، ووادي دوكة بمحافظة ظفار". ويشمل المشروع زيارة ميدانية تهدف إلى تقييم تدفق عملية التمثيل الضوئي، وتحديد أشكال الأوراق، وقياس محتويات الكلوروفيل في أشجار اللبان النامية في مناطق مختلفة من المناطق المختارة.

تعليق عبر الفيس بوك