مؤتمر البحث العلمي بجامعة السلطان قابوس يتلقى 194 مشاركة

مسقط - الرؤية

تَشْهَد النسخة الثانية من المؤتمر الطلابي للبحث العلمي -الذي تُنظمه جامعة السلطان قابوس- مشاركةً واسعةً من مختلف مؤسسات التعليم العالي في السلطنة؛ إذ يُشارك فيها إلى جانب الجامعة المنظّمة: جامعة الشرقية، وجامعة نزوى، والجامعة العربية المفتوحة، وكلية التقنية بشناص، وكلية الشرق الأوسط، وكلية صور التطبيقية، وكلية مسقط، وكلية الزهراء للبنات، وكلية عمان للإدارة والكنولوجيا، وكلية عمان التطبيقية.

ويحظَى المُشاركون في المؤتمر -الذي سيُقام على مدى يومين، في شهر أبريل المقبل- بفرصة للفوز بجوائز لأفضل الأوراق البحثية في المجالات الثلاثة المطروحة، وأفضل الملصقات البحثية المشاركة.

وأعلنتْ اللجنة الرئيسية للمؤتمر تسلّمها لـ194 مشاركة طلابية من مختلف المؤسسات التعليمية المُشارِكة، وبعد الفرز الأولي تم عرض 135 مشارَكة على اللجان العلمية للمؤتمر لمجالاته الثلاثة: الطاقة والبيئة، والتعليم، والتنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة.

وقامت اللجان العلمية للمؤتمر بقبول 54 مشاركة كعرض شفهي، بمعدل 30 مشاركة للدراسات العليا، و24 مشاركة للدراسات الجامعة، وقد توزعت على: 36 مشاركة في مجال التعليم، و6 مشاركات في مجال التنويع الاقتصادي، و12 مشاركة في مجال الطاقة، كما قبلت اللجان 35 مشاركة كملصق تتوزع على 15 مشاركة في مجال التعليم، و5 مشاركات في مجال التنويع الاقتصادي، و15 مشاركة في مجال الطاقة، ورفضت اللجان العلمية 46 مشاركة لعدم استيفائها للشروط.

واعتمدت اللجان في تقييمها للمشاركات عدة معايير؛ منها: جودة العمل البحثي المقدم ورصانته، ومدى ارتباطه بالمجالات الثلاثة المطروحة، والقيمة العلمية المضافة منه، واكتمال الملخّص واكتمال المتطلبات البحثية فيه، ووضوح الشرح والمنهجية العلمية المناسبة لتناوله، إلى جانب القدرة على عرض النتائج وتفسيرها بشكل واضح ودقيق، وربطها بالتوصيات.

ونظرًا لاستهدافه قدرات الطلاب ومواهبهم الأكاديمية والبحثية، وأهم إنجازاتهم العلمية في هذا الجانب، بما يسهم في إيصالهم للمجتمع باعتبارهم نواة مستقبل البحث العلمي في السلطنة؛ فقد حظي المؤتمر برعاية رئيسية من شركة الغاز العمانية، وذهبية من شركة نفط عمان، وإعلامية إلكترونية من صحيفة "أثير".

تعليق عبر الفيس بوك