بالتعاون مع وزارة السياحة وشركة المسفاة الأهلية

بنك مسقط يوقع اتفاقية مشروع تطوير "المسفاة القديمة" لتعزيز الوجهة السياحية للمنطقة

...
...
...
...
...
...

 

◄ المحرزي: تطوير المسفاة يستهدف المُحافظة على المقومات السياحية والإرث التاريخي

◄ وليد الحشار: مشاريع البنك تتميز بالاستدامة وتعود بالمنفعة على الاقتصاد والمجتمع

 

الرؤية - نجلاء عبدالعال

رعى مَعَالي أحمد بن ناصر المحرزي، وزير السياحة، توقيع بنك مسقط، المؤسسة المالية الرائدة بالسلطنة، اتفاقية تنفيذ مشروع تطوير المسفاة القديمة في قرية مسفاة العبريين بولاية الحمراء بمُحافظة الداخلية، وذلك بحضور الشيخ وليد بن خميس الحشار الرئيس التنفيذي لبنك مسقط، وعدد من المسؤولين في وزارة السياحة وبنك مسقط وشركة المسفاة الأهلية، بجانب عدد من المشايخ وأهالي منطقة مسفاة العبريين.

وقع الاتفاقية كل من المهندس زاهر بن حمد الريامي مدير عام التنمية السياحية بوزارة السياحة، وحسني بن مبارك العبري رئيس مجلس إدارة شركة المسفاة الأهلية، وشيخة بنت يوسف الفارسية رئيس الإستراتيجية والخدمات المؤسسية ببنك مسقط. وتأتي الاتفاقية ضمن المبادرة الوطنية "بصمات" والتي دشنها بنك مسقط خلال الفترة الماضية، بهدف تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتفعيل دور مؤسسات القطاع الخاص في أنشطة وفعاليات المجتمع.

وتنص الاتفاقية على قيام بنك مسقط بتمويل تنفيذ مشروع تطوير المسفاة القديمة بقرية مسفاة العبريين، وذلك بالتعاون والشراكة مع وزارة السياحة وشركة المسفاة الأهلية من خلال ترميم وتحديث عددٍ من المرافق بالمسفاة القديمة وتطوير مرافق جديدة تساهم في تعزيز الوجهة السياحية للمسفاة، والتي تُعد من المناطق السياحية ذات الجذب السياحي بالسلطنة، ويتضمن المشروع ترميم البوابة الرئيسية لحارة مسفاة العبريين مع الاحتفاظ بمميزاتها وسماتها الأصلية وتطوير وتحديث مواقف السيارات ومركز الزوار واللوحات الإرشادية وتطوير بعض المنازل القديمة في الحارة لتحويلها إلى مطعم ومخبز لتقديم وجبات الطعام للسياح والزائرين، إضافة إلى تهيئة مكتب مخصص لبيع تذاكر الدخول للحارة، علماً بأنه من المتوقع إنجاز المشروع بين ثمانية أشهر إلى سنة وستقوم شركة المسفاة الأهلية بإدارة وتشغيل المشروع.

وقال معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة إن قرية مسفاة العبريين في ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية تعد من أهم القرى العمانية الثرية بمقوماتها السياحية الثقافية، والوزارة أجرت دراسة شاملة في العام 2015 خرجت بتوصيات حول كيفية المحافظة على المقومات السياحية الثقافية والإرث التاريخي الحضاري لهذه القرية وتوظيف الملامح والعناصر التراثية والمعمارية والعادات المجتمعية لهذه القرية واستثمارها لتطوير منتج سياحي مستدام بالتعاون مع مختلف القطاعات ذات الصلة كالمجتمع المحلي وشركات القطاع الخاص والجهات المعنية، وأضاف معاليه أن التوقيع على هذه الاتفاقية الخاصة بتدشين مشروع تطوير المسفاة القديمة في مسفاة العبريين يدخل في إطار المسؤولية الاجتماعية والبيئية وتقديم تجارب سياحية استثنائية تعزز القيمة السياحية لقرية المسفاة، وهي من الركائز الأساسية للإستراتيجية العمانية للسياحة التي تتبنى نموذج التنمية المستدامة المشتملة على تحقيق فوائد للمجتمعات المحلية مع المحافظة على البيئة والإرث الثقافي. وثمّن معالي وزير السياحة جهود بنك مسقط البنك الرائد في تقديم الجديد والمتميز من الخدمات المصرفية وفي مبادراته التي تدخل ضمن نطاق المسؤولية الاجتماعية التي يحافظ عليها ويدعمها في العديد من المشروعات في مختلف القطاعات. وأعرب معاليه عن تمنياته بالتوفيق للبنك ولشركة المسفاة الأهلية في هذا المشروع الذي يجسد نموذجًا للتكامل بين الشركاء الأساسيين من أجل تحقيق الفوائد وتعظيم القيمة المضافة للإسهام في تطوير مشروعات سياحية في المجتمعات المحلية.

من جانبه، قال الشيخ وليد بن خميس الحشار الرئيس التنفيذي لبنك مسقط: "سعداء بالتوقيع على هذه الاتفاقية التي تساهم في تعزيز الشراكة بين القطاع الحكومي ممثلا بوزارة السياحة والقطاع الخاص في تنفيذ مشروع تطوير المسفاة القديمة في مسفاة العبريين، والذي يمثل أحد البرامج الرئيسية ضمن المبادرة الوطنية "بصمات"، وأكد الحشار أن البنك يولي أنشطة وفعاليات المسؤولية الاجتماعية اهتماماً كبيراً، ولدينا والحمدلله في البنك العديد من المبادرات والبرامج المستدامة التي تعود بالمنفعة على المجتمع وفي مختلف المجالات والقطاعات، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية ستحقق العديد من الأهداف من بينها توفير فرص عمل للشباب في هذه المنطقة ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى تعزيز البنية الأساسية للقطاع السياحي. وبين أنَّ المشروع  يُمثل استثمارا طويل الأمد يعود بالمنفعة على أهالي قرية مسفاة العبريين من خلال شركة المسفاة الأهلية التي ستقوم بإدارة مرافق المشروع وغيرها من الفوائد المباشرة وغير المباشرة.

وقالت شيخة بنت يوسف الفارسية رئيس الإستراتيجية والخدمات المؤسسية ببنك مسقط: إن تطوير القرية يعد إحدى مبادرات بنك مسقط وتأتي ضمن البرامج الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية التي ينفذها البنك وتتميز بالاستدامة وباختيار المشاريع والبرامج التي تعود بالمنفعة على المجتمع.

وخلال حفل توقيع الاتفاقية، ألقى الشيخ الدكتور محمود العبري كلمة نيابة عن أهالي قرية مسفاة العبريين قدم من خلالها الشكر والتقدير لوزارة السياحة وبنك مسقط على جهودهم ودعمهم لتنفيذ المشروع، مؤكداً أهمية هذه المبادرة في تنمية وتطوير المجتمعات المحلية. وأشار العبري إلى أن المشروع يأتي امتدادا للتنمية المستدامة التي تكفل بها القطاع الخاص بمشاركة مع القطاع العام حيث من المؤمل أن يكون نتاج هذا الترميم الإثراء في الحركة السياحية والاقتصادية والاجتماعية بقرية مسفاة العبريين.   

فيما أكد حسني بن مبارك العبري رئيس مجلس إدارة شركة المسفاة الأهلية استعداد وقدرة الأهالي ورغبتهم في العمل في مجال السياحة من خلال هذا المشروع، وقال إن الشركة أعدت خططاً وجدولا زمنيا يتضمن تدريب أبناء المنطقة وآليات التجاوب مع مقترحاتهم لتطوير منازلهم والاستفادة منها سياحيًا.

تعليق عبر الفيس بوك