السعودية تودع كأس آسيا بالخسارة من اليابان

الرؤية - وليد الخفيف

ودَّع المنتخبُ السعوديُّ نهائيات أمم أسيا بالخسارة من نظيره الياباني في دور الـ16، إثر الخسارة بهدف في المباراة التي أقيمت بينهما بالشارقة.

وضِمن هدف المدافع تاكيهيرو مومايسيو (في الدقيقة 20) تأهل اليابان لدور الثمانية؛ ليضرب موعدا مع فيتنام في ربع النهائي .

ولم يكن للمنتخب السعودي رد فعل بعد التأخر بهدف، فبالغ في إطالة وقت التحضير، وعانى من غياب المهاجم الصريح، ولم تشفع دكة البدلاء في تغيير الواقع وإحداث التفوق.

الاستحواذ الذي مال للمنتخب السعودي بنسبة تجاوزت الـ70% لم يكن كافياً لهز شباك اليابان، الذي قدم مباراة جيدة على المستوى الدفاعي، بيد أن المباراة في مجملها جاءت ضعيفة لم ترتق لحجم المنتخبين.

وحاول المنتخب السعودي في بداية الشوط الأول التهديف عبر التمريرات الطولية من حسين المقهوي إلى محمد آل فتيل، غير أنَّ رأسية الأخير مرت بجانب القائم. وحاول عبدالله البيشي هز شباك اليابان عبر تسديدة من خارج منطقة الجزاء، لكنَّ تصويبته لم تدخل الشباك.

وعلى عكس سير اللقاء، نجح المنتخب الياباني في إحراز هدف التقدم في الدقيقة 20، عندما استغلَّ تومياسو ركنية شيباساكي برأسية أودعها الشباك.

الهدف الذي استقبلته شباك السعودية يتحمل مسؤوليته خط الدفاع الذي لم يُحسن الرقابة على شيباساكي الذي ارتقى بسهولة موجها الكرة في المرمى. لم يكن للأخضر السعودي رد فعل سريع على التقدم الياباني، فانتظر حتى الدقيقة 35 عندما مرَّر فهد المولد لهاتان باهبري الذي سدد خارج المرمى. ولم ينجح الأخضر الذي آلت إليه السيطرة في إدراك التعادل، فاستحواذه جاء سلبيا لحد كبير.

نشط المنتخب السعودي مع بداية الشوط الثاني محاولا إدراك التعادل مبكرا، فحاول سالم الدوسري عبر تصويبة من خارج منطقة الـ18، لكنها افتقدت للقوة والتوجيه الصحيح.

وفي المقابل، تراجع اليابان لمناطقه الدفاعية، واعتمد على الهجوم المرتد، وظهرت خطوطه الدفاعية متراصة بشكل جيد، بينها مساحات ضية متقاربة، مع تألق حارس المرمى في عدة مناسبات.

الهجوم المرتد لليابان تصدى له محمد العويس في الدقيقة 48، وفي الدقيقة 60 عندما انفراد موتو، غير أنَّ الشهراني عاد وقام بدوره الدفاعي ليجهض تلك المحاولة.

وواصل المنتخب السعودي محاولاته، ونشط هاتان باهبري وسالم الدوسري وعلي البليهي القادم من الخلف ولكن دون جدوى. وزج الارجنتيني بيتزي بأوراقه الهجومية من مقعد البدلاء، ولكن دفاع اليابان وقف حائلا أمام تلك المساعي؛ فمع مرور الوقت ازداد اليابان صلابة مقابل توتر وتسرع لدى لاعبي المنتخب السعودي.

تعليق عبر الفيس بوك