تعيين 1136 بالقطاع الخاص في شمال الشرقية العام الماضي

...
...
...
...

إبراء - الرؤية

بَلَغ إجمالي المواطنين المعينين بالقطاع الخاص بمحافظة شمال الشرقية 1136 مواطنا ومواطنة، تم تعينهم خلال العام 2018م؛ حيث تمَّ استدعاء أعداد كبيرة من الباحثين عن عمل لإجراء المقابلات الشخصية، للتنافس على فرص العمل المتوفرة بالقطاع الخاص؛ حيث تمَّ إجراء المقابلات بدائرة التشغيل بالمديرية، وكذلك بدائرة العمل بالمضيبي، بحضور ممثلين من الشركات، على أنَّ يتم إنهاء إجراءات التعيين بعد نتائج المقابلات الشخصية.

وفيما يتعلق بإصدار التراخيص للقوى العاملة غير العمانية؛ فقد بلغ إجمالي التراخيص المعتمدة من المديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة شمال الشرقية -من خلال دائرة التشغيل والتراخيص، ودائرة العمل بالمضيبي- 4394 ترخيصا خلال العام الماضي، مُتضمِّنة التراخيص للأعمال التجارية، وكذلك التراخيص لعمال المنازل والمزارعين ومن في حكمهم.

أمَّا بالنسبة لجهود دائرة الرعاية العمالية بالمديرية، وقسم التشغيل والرعاية العمالية بدائرة العمل بالمضيبي، وفيما يتعلق بالشكاوى العمالية، فقد تم تسجيل وبحث 695 شكوى عمالية خلال العام 2018م؛ منها: 126 شكوى تقدم بها عمانيون، و569 شكوى تقدم بها عمال غير العمانيين، وقد تمَّت التسوية الودية في 135 من الشكاوى العمالية، بينما تم إحالة 101 شكوى إلى المحكمة المختصة بعد تعذُّر تسويتها بين العمال وأصحاب العمل، وتمَّ إحالة شكاوى أخرى لفريق التفتيش، والبعض الآخر قيد البحث من قبل المختصين من الباحثين القانونين، ولعلَّ أغلب الشكاوى العمالية تتعلق بالأجور؛ سواء من حيث التأخير في صرف هذه الأجور، أو صرف الرواتب والأجور ناقصة عمَّا تم تحديده في عقد العمل.

أما بالنسبة لبلاغات ترك العمل للقوى العاملة غير العمانية، فقد بلغ عدد البلاغات المعتمدة بالمديرية خلال العام 2018م عدد 2789 بلاغَ ترك العمل.

وفي هذا الإطار، ركزت المديرية على الزيارات الميدانية لمنشآت القطاع الخاص؛ حيث تمَّ التفتيش على 1645 منشأة بمحافظة شمال الشرقية خلال العام 2018م؛ للتأكد من التزامها بقانون العمل والقرارات المنفذة له.

وتمكَّن فريق التفتيش المشترك بشمال الشرقية من ضبط 938 عاملاً من القوى العاملة غير العمانية المخالفين لقانون العمل والقرارات الوزارية، وذلك خلال العام 2018م؛ حيث بلغ إجمالي عدد الهاربين الذين تم ضبطهم 504 عاملين، إضافة لضبط 173 عاملا مسرحا، وعدد 261 مخالفاً للقرارات والأنظمة.

من جهة أخرى، عمل فريق التفتيش المشترك بشمال الشرقية خلال العام 2018م على ترحيل 587 عاملا من القوى العاملة غير العمانية، إلى بلدانهم بعد ضبطهم واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

كما تمكَّن فريق التفتيش المشترك بشمال الشرقية من ضبط 41 عاملا مخالفا لقانون العامل، وذلك نتيجة حملة تفتيشية على الأعمال الإنشائية الخاصة بالطرق.

تعليق عبر الفيس بوك