انطلاق مهرجان النعيمي لركض عرضة الخيل والإبل بصحم.. اليوم

مسقط - الرؤية

تنطلقُ على ميدان سيح الطيبات بولاية صحم، اليوم الأربعاء، فعاليات مهرجان النعيمي التاسع عشر لركض عرضة الهجن والخيل، والذي يُنظمه ويرعاه صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى بدولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم إمارة عجمان.

 ويقام المهرجان، خلال الفترة من 16 إلى 19 يناير الجاري؛ وذلك كمساهمة سنوية من سموه في المحافظة على الإبل وتربيتها والإكثار منها، وتشجيعه المستمر للمحافظة على هذا الموروث التقليدي؛ حيث سيرعى سعادة الشيخ عوض بن عبدالله المنذري والي صحم، انطلاق فعاليات المهرجان صباح اليوم على ميدان المهرجان.

وأشار سعود بن سالم المعمري المشرف العام إلى أنَّ المهرجان يأتي تجسيدا للعلاقات الأخوية بين السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وحرصا على مد جسور العلاقات المتينة بين الشعبين العماني والإماراتي، خصوصا فيما يتعلق بالتراث والأصالة والموروث الأصيل. وأضاف أنّ مهرجان النعيمي التاسع عشر لركض عرضة الهجن والخيل في ولاية صحم سيُقام على ميدان سيح الطيبات. حيث تشارك 940 مطية و271 من الخيول العربية الأصيلة؛ فمن الهجن ستشارك المطايا من ولايات محافظة شمال الباطنة ومحافظة جنوب الباطنة، إضافة لخيول من 6 محافظات بالسلطنة.

ويستمر المهرجان وفعالياته لمدة 4 أيام، وقد وضعت لجنة التقييم لهجن العرضة للولايات المشاركة في المسابقة عددا من المعايير للتقييم، ويبرز في مقدمتها: المظهر العام للهجن (جمال الهجن والعتاد والفراش)، وأيضا دخول الهجن للمركاض من حيث التنظيم والشلة (الهمبل)، والانضباط والالتزام بالقوانين المعروفة لدى الجميع أثناء المركاض؛ من حيث (المبراك والمركاض)، بينما سيكون للسرعة في الإنجاز وعدم التأخير في مبراك الهجن والتزاحم والبطء في المركاض ومدى المحافظة على نظافة موقع المخيمات وتقبل الولاية المشاركة للتعليمات وتعاونها مع اللجان المنظمة للمهرجان.

تعليق عبر الفيس بوك