"القوى العاملة" تطرح خدمات إلكترونية جديدة

 

مسقط - الرؤية

أعلنت وزارة القوى العاملة عن طرح خدمات إلكترونية جديدة عبر موقعها على الإنترنت، في إطار جهودها لتوفير خدمات إلكترونية ذاتية، بهدف تقليل الجهد والوقت على طالبي الخدمة ورفع جودة العمل وتقليل الاعتماد على المستندات الورقية.

وأضافت الوزارة خدمة عقد العمل لبعض الوقت على الموقع الإلكتروني، بين صاحب العمل والطرف الثاني (الباحث عن العمل، العامل في القطاع الخاص، الطالب). وتم نشر دليل المستخدم على الموقع، لتوضيح خطوات العمل على الخدمة للطرفين صاحب العمل والعامل. وقالت عائدة بنت علي الكيومي مدير مساعد لدائرة الأنظمة وتطبيقات الإنترنت إن هذه الخدمة تمكن أصحاب العمل من تسجيل عقود عمل لبعض الوقت للعمانيين الباحثين عن العمل أو العاملين أو الطلبة بحيث لا تؤثر على بياناته الأساسية في الهيئة العامة لسجل القوى العاملة بناءً على القرار 40/2017، حيث يقوم النظام باحتساب الباحثين عن عمل في نسبة التعمين ويمكن التأمين على الباحثين عن العمل فقط في الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وأضافت الكيومية أن هذه الخدمة ذاتية، بحيث يقوم صاحب العمل بتسجيل العقد وإرساله للطرف الثاني (الباحث عن عمل أو طالب أو العامل بالقطاع الخاص)  للإطلاع عليه والرد بالقبول أو الرفض دون الحاجة لمراجعة الوزارة، على أن يقوم صاحب العمل بدفع رسوم العقد وطباعته وإنهاء خدمة الطرف الثاني. وتابعت أن هذه الخدمة تمكّن الطرف الثاني (الباحث عن عمل أو الطالب أو العامل بالقطاع الخاص) الإطلاع على كافة عقود العمل لبعض الوقت المقدمة لهم من قبل أصحاب العمل بموقع الوزارة كما يمكن اتخاذ الإجراءات اللازمة كالقبول، أو الرفض، وطباعة العقد وتقديم الاستقالة إلكترونيا من خلال موقع الوزارة، وبينت أن هناك ميزات لأصحاب العمل لهذه الخدمة وهي تسجيل العقد، ودفع رسوم التسجيل بعد قبول العقد، وتسجيل إنهاء الخدمة وتمديد العقد الساري المفعول ودفع رسوم التمديد بعد الموافقة عليه، كما تعطي الخدمة الأفراد ميزات وهي قبول أو رفض العقد، تسجيل الاستقالة، قبول أو رفض تمديد العقد.

تعليق عبر الفيس بوك