تربط 527 أرض سكنية وتجارية ومنشأة حكومية بتكلفة 7.5 مليون ريال عماني

اتفاقية بين "حيا للمياه" و"غنتوت للنقليات والمقاولات العامة" لإنشاء شبكات في بوشر

 

مسقط - الرؤية

وقَّعت "حيا للمياه" اتفاقية مع شركة غنتوت للنقليات والمقاولات العامة؛ بهدف إنشاء شبكات مياه الصرف الصحي والمياه المعالجة، وربط المنشاَت بمنطقة بوشر (1).. وقع الاتفاقية من جانب حيا للمياه: معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط رئيس مجلس إدارة حيا للمياه، بينما وقعها من جانب شركة غنتوت للنقليات والمقاولات العامة: محمد بن علي البلوشي رئيس الوحدة المالية بشركة غنتوت؛ وذلك في مبنى رئاسة البلدية بدارسيت.

وقال المهندس خالد اللواتي مدير عام المشاريع بالإنابة لحيا للمياه، بعد توقيع الاتفاقية: إنَّ تكلفة المشروع تبلغ ما يقارب سبعة ملايين ونصف ريال عماني وسيجري ربط 527 أرض سكنية وتجارية ومنشاَة حكومية في المشروع؛ منها: توصيل مسجد محمد الأمين، ومبنى عمان مول، وعدد من المباني التجارية والحيوية في المنطقة بشبكتيْ مياه الصرف الصحي والمياه المعالجة. ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في نهاية العام 2020.

وحول أطوال الشبكات، أوضح المهندس اللواتي أن طول شبكة الصرف الصحي يبلغ 23 كم. أما طول شبكة المياه المعالجة، فسيبلغ حوالي 5.7 كم، على أن يتم من خلال شبكات مياه الصرف الصحي تجميع المياه الواردة وتحويلها إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالأنصب.

وتهدفُ "حيا للمياه" من خلال تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وتطوير أصول الصرف الصحي للحفاظ على صحة وسلامة الإنسان والحفاظ على المياه الجوفية من التلوث الناتج عن تسرب مياه الصرف الصحي من أنظمة الصرف التقليدية. ويُشار إلى أن عدد المشتركين في شبكة الصرف الصحي بمحافظة مسقط وصل إلى 115.871، أما عدد مشتركي بيع المياه المعالجة فقد بلغ 93 مشتركاً. ويبلغ عدد محطات معالجة مياه الصرف الصحي في محافظة مسقط 8 محطات، بطاقة استيعابية تصل إلى 210.650 متراً مكعباً في اليوم. وترتبط هذه المحطات بشبكات تصريف مياه الصرف الصحي وتصل أطوالها إلى أكثر من 2164 كم. كما يبلغ طول شبكات المياه المعالجة القائمة حوالي 335 كم.

تعليق عبر الفيس بوك